5 مقومات نسبية لإنتاج النباتات الطبية في مصر.. تعرف عليها

 النباتات الطبية
النباتات الطبية

تعتبر النباتات الطبية والعطرية كغيرها من النباتات الأخري كالمحاصيل التقليدية أو محاصيل الخضر والفاكهة وغيرها تحتاج إلى إلى مقومات أو عناصر قيام الزراعة وهي المناخ الملائم والأرض المناسبة والعمالة المدربة ورأس المال اللازم لمقابلة الانفاق على مستلزمات الإنتاج هذا بالإضافة إلى الأسواق المفتوحة لتصريف المنتج .

وهناك مقومات نسبية لتوافر إنتاج النباتات الطبية فى مصر منها:

1- تتميز مصر بمناخ مناسب لإنتاج مدي واسع من النباتات الطبية والعطرية من حيث الضوء والحرارة على مدار السنة والوقت الذي يقف فيه نمو النباتات وإنتاجها فى بعض البلدان الأوربية أما للانخفاض الملحوظ في درجة الحرارة تراكم الثلوج غير الملائمة للانتاج فى مثل هذه البلدان تجعل منها فى نفس الوقت اسواقا رائجة لتصريف المنتج فى مصر .

2- الرخص النسبى للأيدى العاملة والتي تلزم للزراعة وعمليات الخدمة والجمع والإعداد للتسويق المحلي والتصدير.

3- توافر العديد من الأراضي التي تناسب الإنتاج الأمثل للعديد من أنواع النباتات الطبية والعطرية ذات الاحتياجات الأرضية المتباينة .

4- من حيث المناخ فتمد رقعة البلاد من البحر الأبيض المتوسط شمالا حيث المناخ المعتدل إلى حدود السودان جنوباً حيث المناخ الحار نسبياً .

5- توافر العديد من النباتات الطبية والعطرية التي تنمو بصورة ناجحة في صحارى ووديان مصر حيث اقلمتها وإخضاعها لظروف ونظم الزراعة المكثفة ومعظم هذه النباتات تتميز بوجود اسواقا واسعة لها بالخارج مثل انواع الخلة والحنظل والسكريات والعرقسوس وانواع الخردل والحبوب العطرية فضلاً عن معظم النباتات العطرية كالورد والياسمين والفل والزنبق والعطر والريحان وغيرها .

اقرأ أيضا «مسرع وبني عدي» الأشهر| قرى أسيوط تزرع 4500 فدان من النباتات العطرية النادرة

قد تكون صورة ‏ضرم مكور‏