تونس: تفهم إيطاليا لدعم مسار التصحيح السياسي والاقتصادي مهم للغاية

نبيل عمار
نبيل عمار

قال نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، إن تفهم إيطاليا الصحيح لأهمية وضرورة دعم مسار التصحيح السياسي والانتعاش الاقتصادي الجاري في تونس مهمّ للغاية بالنسبة لتونس ولعلاقاتها معها.

وأوضح عمار في كلمة ألقاها في حفل أقيم بمناسبة عيد الجمهورية الإيطالي، أن هذه العلاقات "المكثّفة والمتنوعة تزداد متانة بمرور الزمن وستتعزز بنسق أسرع بتشابك المصالح المشتركة بين البلدين".

وتوجه وزير الخارجية بالشكر لإيطاليا على كل الجهود التي بذلتها لشرح وجهة النظر التونسية للبلدان الشريكة والصديقة، واصفا الموقف الإيطالي بـ"الذكي والبناء" والنابع من "رؤية استشرافية طويلة المدى تستوجب المواصلة في هذا النهج".

وأكد أن التحديات الملّحة التي تواجهها جميع البلدان المتوسطية اليوم وفي سائر العالم "تتجاوز القدرات الذاتية لأية دولة كانت وتتطلب من الجميع رفع التضامن إلى قيمة أساسية وبأكثر سرعة من ذي قبل".

وفيما يتعلق بمسألة الهجرة، عبّر وزير الخارجية التونسي عن التطلع في أن يجد اقتراح الرئيس قيس سعيد، بعقد ندوة إقليمية حول الهجرة بمشاركة الدول المعنية، صدى إيجابيًا وذلك من أجل التصدي بشكل فعّال لهذه الظاهرة ومعالجتها بطريقة تأخذ بعين الاعتبار البعد الإنساني.

وكان الرئيس التونسي قد اقترح عقد تلك الندوة خلال لقائه مؤخرا في تونس وزير الداخلية الايطالي.

اقرأ أيضا | وزير الخارجية التونسي: بلادنا لن تكون حارسا أوروبيا في البحر المتوسط او جدار الهجرة لأوروبا