وزير الدفاع الأمريكي يأسف لرفض بكين لقاء نظيره الصيني في سنغافورة

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم (الخميس) عن أسفه لرفض نظيره الصيني لي شانج فو الاجتماع به هذا الأسبوع، لا سيما في ضوء المناورات التي وصفها بـ"الاستفزازية" التي قامت بها مؤخرا مقاتلات صينية قرب طائرات عسكرية أمريكية فوق بحر الصين .

وقال أوستن في تصريح أوردته قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية من العاصمة اليابانية طوكيو: "أعتقد أن هذا أمر مؤسف"، محذرا في الوقت نفسه من أنه بعد "عمليات الاعتراض الاستفزازية"، التي نفذتها مقاتلات حربية صينية مؤخرا، زاد قلقه من احتمال وقوع حادث "قد يخرج سريعا عن السيطرة " .

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي يزور فيه المسؤول الأمريكي الكبير طوكيو، لإجراء محادثات ثنائية قبل التوجه إلى (قمة شانغريلا) الأمنية في سنغافورة .

◄ اقرأ أيضًا | روسيا: نمتلك وثائق حول عمل المعهد البيطري بخاركوف على برنامج بيولوجي لـ «البنتاجون»

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت في وقت سابق أن بكين رفضت دعوة أمريكية لعقد لقاء بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني هذا الأسبوع على هامش قمة دفاعية في سنغافورة، موضحا أن عدم رغبة بكين المشاركة في مباحثات هادفة لن يقلل من التزام البنتاجون بالبحث عن خطوط للتواصل على مستويات متعددة مع الجيش الصيني .

ومن جهتها، اكتفت بكين بالقول على لسان متحدثة باسمها، إن "الولايات المتّحدة تعرف جليا سبب الصعوبات الموجودة حاليا في الاتصالات العسكرية".