الشباب يواجهون أسعار الذهب بـ"شَبْكَة للإيجار"

تأجير الشبكة
تأجير الشبكة

في الآونة الأخيرة انتشرت فكرة تأجير "الشبكة" التي يقدمها العريس للعروسة، بالإضافة إلى ما يتم من تأجير لقاعات الأفراح وسيارات الزفاف، ووصل الأمر إلى تأجير "بدلة الفرح" إلى جانب تأجير "فستان الزفاف"، وكل هذا في إطار تقليل تكاليف الزواج، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل عام وزيادة سعر الذهب بشكل خاص.


«تأجير الشبكة»

في ذلك الشأن حول نظام «تأجير الشبكة» يقول صاحب محل ذهب يدعى "أكرم حسن"، أن فكرة تأجير الشبكة موجودة من زمان وخاصتا في الأماكن الشعبية أما في الفترة الحالية لأول مرة تحدث أن يطبق نظام تأجير الشبكة في المحافظات.

اقرأأيضأ:أسعار الذهب تواصل تراجعها بختام تعاملات الأربعاء.. والجرام يفقد 45 جنيها 

«شروط  تأجير الشبكة »

شروط صارمة قبل استلام الذهب، من بينها وجود ضامن للعريس وصورة بطاقته الشخصية، وإقرار باستلام كمية الذهب التي يرغب في استئجارها، وإيصال أمانة على بياض، وذلك بسبب حالة الركود في سوق الذهب.

وأضاف حسن: «إذ رغب العريس في تأجير 50 جرام ذهب، تكون قيمة الإيجار ما بين 3000 إلى 4000 جنيه، وفي حالة تأجير 100 جرام ذهب تصل القيمة الإيجارية لـ 9000 جنيه، وهناك البعض يقوم بالاتفاق على شراء 150 جرام ذهب، ولكن لا يمتلك من سعره سوى 100 جرام فقط، فيقوم بتأجير 50 جرام ذهب بـ 4000 جنيه، وهي مبالغ لا ترد، كما أن مدة الإيجار لا تتخطى شهرًا واحدًا فقط، ويقوم العريس بعدها برد الذهب للمحل مرة أخرى».

« مبادرة لتأجير الشبكة»

في ظل جنون الأسعار الذهب في محافظة المنيا لجأ جوهرجي  يدعى حمدي أحمد علي، مقيم في محافظة المنيا، إلى مبادرة تأجير الذهب للعروسين بضمان البطاقة الشخصية، للتخفيف على العروسين ومساعدة الشباب لإتمام أمور زواجهم.

«جرام الذهب 100 جنيه»

وقال الجواهرجي علي حمدي، "إن أسعار الذهب قد ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية، وهو ما أدى إلى وجود بعض الصعوبات لدى الشباب في إتمام أمور زواجهم".

وتابع: "طلبات الذهب للجواز عندنا بتبقى حوالي 20 جرام وساعات بتوصل لـ 50 جرام أو أكتر من كده، وده بيبقى مرهق لأي شاب عشان كده فكرت أعمل مبادرة تسهل عليهم الجواز".

وأضاف الجواهرجي،"  كان هناك بعض الشباب الذين يشترون شبكة الذهب لإتمام الزواج، ومع مرور الوقت يبيعوها مرة أخرى بسبب حاجتهم إلى المال".

وواصل: "أنا وفرت على الشباب وهديله الجرامات اللي عايزها من الذهب على سبيل الإيجار لمدة شهر يستخدمه براحته، وبعدها يرجع الدهب تاني ويدفع قيمته الإيجارية، وقيمة إيجار الجرام في مدة الشهر بتكون 100 جنيه، يعني لو أخذ 50 جرام هيدفع 5000 جنيه".

كما أشار الجواهرجي إلى أنه يقوم بتأجير الذهب إلى الشباب بأسعار رمزية عند مقارنتها بأسعار شراء الذهب الحقيقية، موضحًا أنه عندما يشتري الشاب أي عدد جرامات من الذهب ويقوم ببيعه مرة أخرى يخسر مبلغ من المال، لذلك فالتأجير يكون حل أمثل له لتوفير المال وإتمام الزواج.

«مدة تأجير الذهب»

وحول مدة الإيجار للذهب، أفاد خالد قائلًا: "إن مدة إيجار الذهب لدى العروسين لا تتخطى شهر واحد فقط، ويقوم العريس برد الذهب للمحل مرة أخرى، مؤكدًا أن تلك المبادرة هي نوع من أنواع مساعدة المقبلين على الزواج، ناهيًا حديثة قائلًا: إحنا مش بنعمل حاجة غريبة، زي العريس ما بيأجر بدلة والعروسة بتأجر فستان إحنا كمان بنأجر ذهب".