شاهد| الرئيس السيسي يستمع إلى خطبة عيد الفطر المبارك

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إلى خطبة صلاة عيد الفطر المبارك الموافق الأول من شهر شوال لعام 1444 هجريًا، و21 أبريل لسنة 2023 م بمسجد المشير.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم /الجمعة/ إلى مسجد المشير طنطاوي، لأداء صلاة عيد الفطر المبارك.
وكان في استقباله لدى وصوله، شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ومفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، وكبار رجال الدولة.

مفتي الجمهورية: هذه السنن مستحبة في استقبال يوم العيد 

بين الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، السنن المستحبة في استقبال  يوم العيد.

وقال المفتي، إن من السنن المستحبة في استقبال يوم العيد النظافة والتطيب سواء قبل صلاة العيد أو بعدها، ولبس الثياب الجديدة وتحسين الهيئة، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم الفطر والأضحى" "سنن ابن ماجه"، وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد. وأن نظهر التكبير وعلينا السكينة والوقار" "المعجم الكبير" للطبراني.

وتوجه فضيلته بدعوة وتذكير المسلمين بإخراج زكاة الفطر لمن لم يُخْرِجْ زكاةَ فطره بإخراجها قبل موعد صلاة العيد.

وأكد فضيلة المفتي على أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كما أنه لم ترد صيغة مخصوصة للتكبير في العيد بالسنة المطهرة، وصيغة المصريين صيغة شرعية صحيحة لا وجه مطلقًا لاعتراض البعض عليها، فقد قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: "وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن".
لماذا يعادل صيام الست من شوال ثواب سنة كاملة؟.. المفتي يوضح
أوضح الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، حكم صيام الست من شوال كما ورد في السنة النبوية.

وقال شوقي علَّام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "كل يوم فتوى"، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إنه ورد في السنة المشرفة الحث على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، مؤكداً أن ذلك يعدل في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر".وتابع مفتي الجمهورية، أن ذلك يعدل هذا القدر من الثواب، هو أنَّ الحسنة بعشر أمثالها؛ روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا»، وعليه: فصيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر، وصيام الستة أيام من شوال يعدل ستين يومًا قدر شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا تمام السنة.