صحيفة أمريكية: الاتحاد الأوروبي يُخطط لعرقلة إمدادات الغاز المُسال من روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الثلاثاء 28 مارس، بأن دول الاتحاد الأوروبي تدرس فرض حظر مؤقت على المصدرين الروس لمنعهم من الحجز المسبق لسعة البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي المسال.

وفي سياق متصل، تخطط بروكسل لتطوير آلية من شأنها أن تسمح لحكومات الاتحاد بشكل فردي لحظر شحنات الغاز الطبيعي المسال من روسيا دون فرض عقوبات جديدة.

اقرأ أيضًا: رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي يتعهد بالاستمرار في دعم أوكرانيا

وفي ذات السياق، يجب الموافقة على هذا الاقتراح من قبل وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي قبل تطبيقه، وسيتم نقل الصلاحيات في إطار هذه الآلية إلى حكومات الدول الأوروبية.

وتهدف الآلية لتقليل تدفقات موارد الطاقة من روسيا إلى الأسواق، والآلية بحاجة إلى التشاور مع أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين والمفوضية الأوروبية. 

وتدعم هذه الآلية خمس دول أوروبية وهي: بولندا وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا من أصل 27 عضوًا في الاتحاد.

وفي وقت آخر، تعهد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بمواصلة دعم أوكرانيا، مضيفا أن قادة الاتحاد الأوروبي سيعملون على زيادة كبيرة في إنتاج الذخيرة في بلدانهم لإرسالها إلى كييف.

وفي مؤتمر صحفي أعقب لقاءه الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في قصر كوتروسيني في بوخارست، قال ميشيل: "نؤكد مجددا دعمنا العسكري.. اتفقنا الأسبوع الماضي، على تسليم مليون طلقة من الذخيرة إلى أوكرانيا بشكل عاجل، وسنزيد طاقتنا الإنتاجية بشكل كبير".

وناقش الزعيمان دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، والقضايا الأمنية في مولدوفا، ومحاولة رومانيا للانضمام إلى منطقة الشنجن.

كان وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي قد وافقوا خلال الأسبوع الماضي على خطة تسريع المفاوضات المباشرة مع مزودي الذخيرة الصناعيين في أوروبا، وهم يخططون لإرسال مليون طلقة إلى أوكرانيا في غضون الاثني عشر شهرا القادمة، لكن عددا من أعضاء الاتحاد الأوروبي لا يرغبون في المشاركة في نقل الذخيرة إلى أوكرانيا.