مصادر: «أرامكو» سترفع إنتاجها من الديزل في مصفاة جازان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت مصادر في قطاع النفط أن مصفاة جازان التابعة لشركة "أرامكو" النفطية سترفع إنتاجها من الديزل ذي المحتوي الكبريتي فائق الانخفاض، وستخفض صادرات زيت الغاز المنتج بالتقطير الفراغي في الربع الثاني من العام.
من الممكن أن تنتج المصفاة ما يصل إلى 250 ألف برميل يومياً من الديزل ذي المحتوي الكبريتي فائق الانخفاض عندما تعمل بكامل طاقتها.


قالت المصادر إنّ هذا قد يعزز صادرات "أرامكو" من الوقود إلى أوروبا.

اقرا ايضا :«أرامكو» تنوي افتتاح مشروع مصفاة متكاملة في شمال شرق الصين في 2026
تبحث الدول الأوروبية عن بدائل للإمدادات من روسيا بعدما فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على واردات منتجات النفط الروسية منذ الخامس من فبراير.


كثفت "أرامكو السعودية" و"مؤسسة البترول الكويتية" الإنتاج من المصافي الجديدة هذا العام، الأمر الذي ساعد على تعويض نقص الإمدادات في أوروبا وخفض أسعار منتجات التكرير.


ذكر محللون في "إف جي إي" في تقرير: "نتوقع زيادة حصة أحجام (إمدادات) الشرق الأوسط في مزيج واردات الديزل الأوروبية مقارنة مع آسيا في الشهور المقبلة".


امتنعت "أرامكو" عن التعقيب.    


يقع مجمع ومصفاة جازان للبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر في جنوب غرب السعودية، وتبلغ قيمته 21 مليار دولار. ذكر مصدر مطلع أنه قادر على معالجة 400 ألف برميل من الخام يومياً منذ بدء العمل في نهاية ديسمبر حتى مطلع 2022 بعد إرجاء العمل به منذ 2018.


وقالت المصادر إنّ زيادة طاقة التكرير ستساعد السعودية أيضاً على إبرام مزيد من الاتفاقات طويلة الأمد لبيع منتجات التكرير.