رمضان 2023| مسجد المضمار.. أول بناء للصلاة في عمان وصاحبه أسلم على يد النبي

 مسجد المضمار
مسجد المضمار

 

 

 العالم ملئ بالمساجد التي تتميز بتاريخها التراثي، ومن ابرز تلك المساجد التاريخية هو مسجد المضمار، والذي يصنف بأنه أول مسجد بني في عمان. 

ومسجد المضمار من أشهر وأقدم المساجد التي بنيت في مدينة سمائل إحدى مدن المنطقة الداخلية من دولة سلطنة عمان.

صاحبة أسلم على يد النبي

بني مسجد المضمار على يد الصحابي الجليل مازن بن غضوبة أول من أسلم في عمان، بعد أن زار النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ثم عاد حاملا مشعل الدين الحنيف الذي دخل البلاد عن طريقه.

متى بني مسجد المضمار؟ 

وبني مسجد المضمار في العام الهجري السادس بعد عودة مازن من المدينة المنورة ومقابلته للنبي صلى الله عليه وسلم، ويؤكد تاريخ البناء العلامة بدر الدين أبو عبدالله بن محمد الشبلي الدمشقي المتوفى عام 769 هجرية، وقد رمم هذا المسجد في عام 1979 بالتصميم المعماري والهندسي نفسه الذي كان المسجد عليه قبل الترميم، ولك بحسب ما ذكرته المراجع التاريخية. 

وصف مسجد المضمار: 

المسجد حالياً هو عبارة عن بناء حديث جدرانه الخارجية عبارة عن قطع من حجارة السقوف العمانية التي تشتهر بها المنطقة الداخلية وبالتحديد منطقة بركة الموز.

اقرأ أيضا :برلماني: مركز مصر الثقافي الإسلامي يضاف إلى إنجازات الدولة

 وهذه الحجارة البنية حملت إليه من تلك المناطق، وتتواجد هذه الحجارة على كافة الجدران،  وهو مكون من بناءين أو قسمين الأول يضم أماكن الوضوء والخدمات الملحقة بها، والقسم الثاني مكون من المصلى، وله بابان أحدهما لمدخل الوضوء المتصل بالمصلى والثاني باب المصلى نفسه أبوابه مصنوعة من أخشاب مقواة وفق طريقة الصنع العمانية.

 أصغر مئذنة  

يحتوى مسجد المضمار على مئذنة صغيرة جدا، وتوجد حول المصلى 12 نافذة طولية تضيء المسجد بشكل كبير وان كان يوجد داخله بعض الثريات.

 والمصلى يتسع لحوالي 300 مصلي وسجادة المصلى ذات لون فيروزي مائل للزرقة وهي عبارة عن سجادة صلاة صغيرة مخصصة لشخص واحد.

ويغلب اللون الأبيض على سقف المسجد وجدرانه حتى الحدود السفلى للنوافذ لنجد فيها وحتى الأرضية زخرفات بواسطة قطع البورسلين والخزف ذات نقوش عربية وإسلامية جميلة، وأقواس داخلية.