الرئيس الصينى يختتم زيارة لروسيا بتوقيع 14 وثيقة

الرئيسان الصينى والروسى
الرئيسان الصينى والروسى

عواصم - وكالات الأنباء:
اختتم اليوم الرئيس الصينى شى جين بينج زيارة هامة قام بها الى روسيا على مدار ثلاثة أيام والتقى خلالها بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين حيث أكد الجانبان على شراكة بلديهما الاستراتيجية.ونشر الكرملين قائمة بالوثائق الموقعة خلال زيارة الدولة التى قام بها الرئيس الصينى إلى موسكو وتضمنت 14 وثيقة حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجى وتطوير المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادى الروسى الصينى حتى عام 2030. كما شملت الوثائق اتفاقية بين حكومتى روسيا وجمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون فى مجال الإنتاج المشترك للبرامج التليفزيونية،

وكذلك إنشاء الأسس التنظيمية لآلية الاجتماعات المنتظمة لرؤساء الحكومتين الروسية والصينية بتاريخ 27 يونيو 1997. واتفق الرئيسان على تعزيز التعاون فى مجال المعارض وتنمية واستخدام موارد الغابات وصناعة فول الصويا، فضلا عن التعاون الصناعى وفى مجال البنى التحتية فى النظم التفضيلية لمنطقة الشرق الأقصى الروسية، إلى جانب مجالات أخرى.وفى وقت سابق، قال بوتين إن التفاعل بين روسيا والصين على الساحة الدولية يساعد على تعزيز المبادئ الأساسية للنظام العالمى وتعدد الأقطاب. كذلك أعلن الرئيس الصينى خلال زيارته موسكو، أن روسيا والصين تقودان تغييرات تجرى فى العالم حاليا.

وقال: «الآن هناك تغييرات لم نشهدها منذ 100 عام. عندما نكون معا، نقود هذه التغييرات». واختتم الرئيسان الصينى والروسى مساء أمس اجتماعاتهما على مدار يومين، انتهت بإصدار بيان مشترك أكد على أن العلاقات الروسية الصينية دخلت عهدا جديدا.