أحمد جلال: اهتمام حكومي بتوصيات مؤتمر أخبار اليوم العقاري الثالث

الكاتب الصحفي أحمد جلال
الكاتب الصحفي أحمد جلال

اختتم فعاليات مؤتمر اخبار اليوم الثالث للعقاري اليوم بعد مناقشات مثمرة علي مدار ثلاثة جلسات بحث خلالها كل ما يهم القطاع العقاري والأزمات تواجه السوق العقارية، بداية من ارتفاع تكاليف مواد البناء والأراضي وأقساطها، وحتى قضايا تصدير العقار والتمويل العقاري، والعقبات التي تقف في طريق تحقيق المستهدفات الحكومية منها.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة اخبار اليوم الكاتب الصحفي أحمد جلال خلال كلمته الختامية: أتقدم بخالص الشكر لجميع المشاركين في مؤتمر أخيار اليوم العقاري الثالث، الذي شهد على مدار ثلاث جلسات من النقاشات الثرية والمثمرة حول جميع التحديات التي تواجه السوق العقارية، بداية من ارتفاع تكاليف مواد البناء والأراضي وأقساطها، وحتى قضايا تصدير العقار والتمويل العقاري، والعقبات التي تقف في طريق تحقيق المستهدفات الحكومية منها.

وأاضف: "استطعنا خلال يوم واحد فقط من العمل المكثف تحقيق نجاح ملموس يُضاف إلى نجاحات النسختين السابقتين من مؤتمر "أخبار اليوم العقاري" التي تأتي جميعها في إطار خطة المؤسسة الرامية لدعم القطاع العقاري المصري كأحد المحركات الأساسية للنمو الاقتصادي، بجانب دعم صناعة تصدير العقار وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية لقطاع التنمية العمرانية المصري ومضاعفة الرقعة المعمورة".

وتابع: "جاءت جلسات المؤتمر العقاري هذا العام، مُرتكزة على دراسة متأنية ومتابعة عميقة لواقع السوق العقارية التي على مدار خمس سنوات تجابه أزمات مستمرة بداية من جائحة كورونا فتعقيدات أزمات الشحن العالمية وحرب أوكرانيا وموجات التضخم العالمية واستطاعت اجتيازها جميعًا بثبات، لكنها تحتاج إلى دفعة جديدة تمنحها انطلاقة مستقبلية أقوى".

وأكمل: "على مدار نقاشات جلسات المؤتمر والتباينات في الرأي كان أمرًا واحدًا يجمع الحضور كافة، هو تعزيز التنمية العمرانية بمصر التي تشهد طفرة حقيقة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي نرى بأعيننا أصدائها في كل مكان.. تنمية تضع جميع المصريين في محور اهتمامها خاصة المواطن البسيط الذي تغيرت حياته بشكل جذري بمشروعات بديلة للعشوائيات التي ظلت لعقود بقعة سوداء في ثوب مصر الأبيض".

وتابع الكاتب الصحفي أحمد جلال: "لم تكن مؤتمرات "أخبار اليوم" يومًا مجرد ملتقي للنقاش فقط دون تحويل مساراته إلى مقترحات وتوصيات يتم رفعها للجهات الحكومية من أجل دراستها والأخذ بها، وكعادتنا نطرح المقترحات والتوصيات التي توصل إليها المشاركون في المؤتمر العقاري الثالث من مطورين وخبراء ورجال أعمال للجهات المعنية، بحيث يتم دراستها وتحديد إمكانية تطبيقها لدعم السوق والحفاظ على استمرار نشاطه ونموه، فالعقار يساهم بنحو 20% في الناتج الإجمالي المحلي كما يفتح باب الرزق لملايين العمال وأسرهم، كما يعد محركا لنحو 100 صناعة أخرى بشكل غير مباشر".

اقرا ايضا :ختام قوي للجلسات التحضيرية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع

وأضاف: "في مؤتمر اليوم ناقشنا وشخصنا وحللنا واقع السوق العقارية ووصلنا إلى حلول وتوصيات عديدة كان أهمها دعم تسويق العقار خارجًيا ووضع إجراءات من شأنها تسهيل تملك العقار للأجانب، وتقديم الدولة حوافز جديدة للمشروعات التي تنفذ قواعد الاستدامة، وتسهيل حصول الشركات على التمويل، وجميع تلك التوصيات لها انعكاسات شديدة الإيجابية على الاقتصاد المصري عمومًا، قبل أن تكون في صالح القطاع العقاري".

واختتم: "أود أن أهنئكم جميعاً على نجاح هذا المؤتمر، وأن أتقدم بالشكر لجميع من ساهموا في نقاشاته، وأن نعبر عن آمالنا في الوصول بتوصياته إلى حيز التنفيذ من قبل الحكومة التي عهدنا عنها أنها تنفذ مشروعاتها وفق خطط مدروسٍة تستند إلى فكرٍ متطور وعمل منظم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء وكلُّ أعضاء حكومته".