السر وراء عدم إحساس الأطفال بالبرودة

عدم احساس الأطفال بالبرودة
عدم احساس الأطفال بالبرودة

عندما تنخفض درجات الحرارة، يبدأ جسم الإنسان يعطي إشارات لعقل الإنسان للتوليد الطاقة لتدفئة الجسم، وقد تكون تلك الإشارات عبارة الشعور بالبرودة وغيرها من الأمور، ولكن هل سألت نفسك ذات يوم لماذا لا يشعر الأطفال بالبروده مثلنا؟ 
وقد يكون السبب الرئيسي متمثل في وجود المزيد من الدهون البنية في جسم الأطفال، وهي عبارة عن خلايا دهنية متخصصة مصممة لتوليد الحرارة والحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية 37 درجة مئوية، فهي تعمل على عكس الدهون البيضاء، بالإضافة إنها تظهر بكثرة حول منطقة الحجاب الحاجز والذقن، ويتم توزيع النوع البني بشكل غير مرئي ومضغوط في العمق و خاصة حول عظام الكتف والعمود الفقري والكليتين، وذلك بحسب صحيفة ديلى ميل البريطانية. 


كما أنها تشكل ما يقرب من 5 في المائة من دهون جسم حديثي الولادة و لكن المستويات تنخفض تدريجياً مع تقدم العمر مما يجعل هذا البالغين أكثر عرضة لدرجات الحرارة الباردة، فقد تحصل الدهون البنية على لونها لأنها مليئة بالميتوكوندريا الغنية بالحديد، والتي تعد من أقوى الخلايا في الخلية على عكس الدهون البيضاء ،و تستخدم الدهون البنية قوتها في الميتوكوندريا لحرق الطاقة من تلقاء نفسها فعندما تحترق هذه الدهون تكون قادرة على توليد حرارة فلذلك نستنتج أن الأطفال لديهم دهون بنية أكثر من البالغين و هذا قد يكون السبب وراء شعورهم بالدفء حتى في الشتاء.

اقرأ أيضا|«سنة أولى أمومة».. هذه علامات استعداد الطفل لدخول الحمام

وعند تعرض الجسم للبرد من حوالي 16 درجة مئوية  يتم تنشيط الدهون البنية  بتشغيل محركها لتوليد الحرارة في عملية علمية تسمى التوليد الحراري و يتم ذلك عن طريق حرق السعرات الحرارية الزائدة، وتحطيم نسبة السكر في الدم وجزيئات الدهون العائمة في جميع أنحاء الجسم. 

 كما أكد الأطباء أن هذا يساعد في التغلب على الانتفاخ، وأشار الدكتور داين سليح، خبير التمثيل الغذائي أن هذه القدرة كلها ترجع إلى بروتين فريد في الدهون البنية. 

 كما أكد الدكتور سليح بأن الرضع والصغار لديهم كميات وفيرة من الدهن البني وعلي الجانب الأخر فيميل الأشخاص النحيفون إلى امتلاك دهون بنية أكثر من الأشخاص الأثقل وزنًا.