قبل رمضان 2023| 7 فوائد صحية «غير متوقعة» لشرب القهوة

فوائد القهوة
فوائد القهوة

القهوة من المشروبات الشعبية التي يفضل تناولها الكثيرين حول العالم، بغض النظر عن الطريقة التي يتناول بها الأفراد القهوة، ألا وأن الدراسات الحديثة أثبتت بأن القهوة تحتوي على 7 فوائد صحية «غير متوقعة»، ويمكن الاستمتاع بفنجان القهوة في رمضان 2023، حيث يمكن تناولها بعد وجبة الإفطار أو بعد وجبة السحور. 


وتعد القهوة مصدر رائع للكافيين، والذي يوفر تعزيزًا للطاقة وقد يساعد الأشخاص على النوم بشكل أفضل في الليل بما يقدمه من مضادات الأكسدة والتأثيرات المضادة للالتهابات في القهوة إلى قدرتها على تحسين الهضم والتمثيل، وأشارت التقرير بأن هناك فوائد صحية أخرى للقهوة، وذلك بحسب موقع من «ديلي ميل» البريطانية. 

اقرأ أيضا | بعد ليلة نوم سيئة.. 5 أطعمة مفيدة تساعدك على تعزيز طاقتك

 تعزيز الذاكرة 
 قد يساعد شرب كوب القهوة في تحسين الذاكرة بسبب البوليفينول الذي تحتويه القهوة الذي يفيد في الإدراك، وهناك أدلة على أن القهوة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، فيساعد ذلك في قدرة الدماغ على امتصاص الجلوكوز والأكسجين، وكلاهما  ضروريان جدا للذاكرة.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية
 أثبتت الكثير من الدراسات أن من يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض باركنسون وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، بالإضافة إلى ذلك، فإن شاربي القهوة أكثر قدرة على الحفاظ على الذاكرة والتركيز. 

إنقاص الوزن
يزيد الكافيين من عملية التمثيل الغذائي لذلك أستخدم في منتجات إنقاص الوزن، وهذا يعني أنه يمكن استخدامه لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع ،كما تعتبر القهوة فعالة في الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم.

تعزيز المزاج
 تعتبر القهوة أكثر امتاعًا حيث توفر الراحة من التوتر بالإضافة إنها تعمل علي تحسين المزاج حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل كمضاد طبيعي للاكتئاب.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
وتحتوي القهوة على مجموعة كبيرة من المركبات التي تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من أمراض القلب حيث أن تناول القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي (CAD) بنسبة 50 بالمائة و يعد هذا مهم جدا لأن CAD هو سبب رئيسي للوفاة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، وأثبت الخبراء أن التأثير المفيد للقهوة على صحة القلب يرجع إلى قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول وتثبيط تخثر الدم.

تدفق أفضل للدم
 تحتوي حبوب القهوة على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم ،كما تحتوي القهوة على مادة الثيوفيلين التي توسع الأوعية الدموية وتقلل الالتهاب، فحسب دراسة حديثة نشرت في مجلة "Cochrane Review" فإن الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 24٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن لم يشربها، بالإضافة إلى أن من يشربون القهوة لديهم أقل من نصف مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لا يشربونها.

  حماية الكبد
 يؤدي شرب القهوة إلى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.، وفقًا للجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد، حيث يصل إلى 40٪ من الأمريكيين معرضون لخطر الإصابة بتليف الكبد أو السرطان بسبب تعاطي الكحول المزمن، وعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي، مرض الكبد الدهني.