ندوة عن النباتات الطبية والعطرية نظمتها زراعة الإسماعيلية

  ندوة عن النباتات الطبية والعطرية نظمتها زراعة الإسماعيلية
  ندوة عن النباتات الطبية والعطرية نظمتها زراعة الإسماعيلية

نظمت ادارة البساتين بمديرية الزراعة بالإسماعيلية ندوة عن دور التربية في التحسين الوراثي لأصناف النباتات الطبية والعطرية فى مصر. 

حاضر فيها الدكتور محمد عادل فضل من معهد بحوث، البساتين، وحضرها المهندس نبيل مليكة مدير عام البساتين، والسادة رؤساء اقسام البساتين بجميع مراكز  محافظة  الإسماعيلية، والمهندسين الزراعيين المهتمين بالنباتات الطبية والعطرية. 

وتم خلال الندوة مناقشة المشاكل التي تواجهم في زراعة النباتات الطبية والعطرية، وكيفية التغلب عليها ومن خلال الندوة، تم التوضيح ان إجمالي الناتج المحلي من النباتات الطبية من خلال عمليات الزراعة والتصنيع والتصدير تقدر بحوالي 7-9 مليار جنيه. 

حيث  تتمتع صادراتها بارتفاع العائد التصديري، وزيادة القيمة المضافة من العمليات التصنيعية بصفة خاصة، مع توافر الإمكانات والمقومات لإنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية وذلك في ظل مجموعة من المتغيرات المحلية والعالمية. 

من أهمها توجه الدولة نحو التوسع في انتاج وتصنيع السلع الزراعية ذات العائد التصديرى المرتفع، ونمو الطلب العالمي على منتجات النباتات الطبية والعطرية الطازجة والمصنعة لزيادة الاعتماد عليها في صناعات الأدوية والأغذية.
وأهم صادرات وواردات مصر من النباتات الطبية والعطرية  من الحبوب العطرية (الشمر – الكزبرة – الكراوية) والبردقوش والبابونج والنعناع الفلفلي.

أما واردات مصر من النباتات الطبية والعطرية فهي تزيد عن 13 ألف طن وأهم المحاصيل التي تستوردها مصر هي الفلفل الأسود (أكثر من 7آلاف طن) والعرقسوس (أكثر من 2.5 ألف طن) بينما لا تصدر غير 3 طن. 

تاتي هذة الندوة بناء علي تعليمات المهندس محمود فوزي رئيس الادارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة لزيادة المساحة المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية وتشجيع المزارعين وتوعيتهم علي زراعتها بمحافظة الإسماعيلية نظرا لقيمتها التصديرية العالية، وتحقيق أقصى استفادة لهم وارتفاع العايد المادي والاقتصادي وتحسين الدخل القومي.

اقرأ أيضا | «قضايا المرأة السودانية» في ندوة فيلم «أجساد بطولية» بمهرجان الإسماعيلية