الرئيس الصيني يوجه دعوة إلى نظيره الروسي لـ«زيارة بلاده»

الرئيس الصيني شي جين بينج دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الصيني شي جين بينج دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس الصيني، شي جين بينج، دعوة لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 21 مارس، لزيارة الصين هذا العام.

وجاء ذلك خلال لقاء شي جين بينج، مع رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين. 

كما دعا "شي" رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين، لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن؛ لاستعادة آلية الاجتماعات المنتظمة بين رئيسي حكومتي البلدين.

اقرأ أيضًا: الرئيس الصيني: اختيار روسيا كأول بلد للزيارة يتوافق مع «المنطق التاريخي»

ومن جانبه، أعرب ميشوستين، خلال اللقاء، عن شكره للاهتمام الكبير الذي يوليه شخصيًا لتطوير الصداقة والشراكة بين البلدين. 

وقال المسئول الروسي: "أهنئكم على إعادة انتخابك رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية، وأشكركم بصدق على الاهتمام الشخصي الكبير بتنمية الصداقة والشراكة بين روسيا والصين".

وأضاف ميخائيل، أن روسيا والصين تستعدان لإطلاق مشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير على طول المسارات العابرة لسيبيريا وآسيا. 

وأشار إلى أن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنجاح على الرغم من العقوبات والاضطرابات في الأسواق العالمية.

وكان الرئيس الصيني، شدد على أهمية قيامه بأول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه إلى روسيا، مشيرًا إلى أن هذا يشهد على الطبيعة الخاصة للعلاقات الروسية الصينية التي تدخل حقبة جديدة.

ويُذكر أن الرئيس الصيني، وصل إلى روسيا، لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قبل إجراء مزيد من المحادثات في الكرملين، وذلك وفقا لما أعلنته وسائل إعلام روسية.

ولفتت إلى أن "شي" يقوم بزيارة لروسيا، تستغرق 3 أيام، وصفتها بكين كمشروع لصنع السلام على الرغم من الشكوك العميقة في كييف والغرب.

وكان الرئيسان الصيني والروسي قد تحدثا لمدة 4 ساعات ونصف الساعة أمس، الاثنين، ومن المتوقع أن يجريا المزيد من المحادثات في وقت لاحق اليوم، قبل التوقيع على عدد من الاتفاقيات وعقد مؤتمر صحفي مشترك.

وتستهدف مباحثات الرئيسين العلاقات الثنائية والاقتصاد والوضع الدولي والأزمة الأوكرانية. 

ومن المنتظر توقيع 10 وثائق مشتركة وبيان حول تعميق الشراكة الاستراتيجية. 

ومن المقرر أن يوقع الجانبان الروسي والصيني اليوم على 10 وثائق مشتركة، منها بيان مشترك حول تعميق الشراكة والتفاعل الاستراتيجي بما يتواءم مع الدخول في حقبة جديدة وبيان مشترك حول خطة التنمية للمجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي لعام 2030.

من ناحية أخرى، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، إن حلف شمال الأطلسي تحول إلى منظمة لا تحل المشاكل الأمنية بل تفتعلها، وأصبح يشكل تهديدا للأمن العالمي.

وأضاف كوساتشوف، أن "حلف شمال الأطلسي لو لم يكن موجودا خلال السنوات الثلاثين الأخيرة لما كان هناك قصف على يوغوسلافيا أو حرب في العراق أو أزمة في ليبيا وصراع في أفغانستان وسوريا، وكذلك ما كانت الأزمة الأوكرانية لتحدث"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وتأتي تصريحاته على هامش المؤتمر البرلماني الدولي الثاني روسيا أفريقيا بالعاصمة موسكو.