معلومات المناخ: اليوم هو بداية «الاعتدال الربيعي» في مصر

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ ان اليوم فيه يتساوى طول الليل والنهار (12 ساعة لكل منهما) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضي ويستمر 88 يوما و23 ساعة و34 دقيقة .

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ أنه مازال هناك أجواء شتوية نتيجة مزيد من التبريد بسبب سيطرة الكتلة الباردة على كل الجمهورية وفي غياب أى منخفضات جنوبية ستظل السيطرة للبرودة وحتى نهاية هذا الأسبوع على الأقل .

وتابع رئيس مركز معلومات المناخ: ليسود أجواء شتوية ليلاً ربيعية نهاراً وتكون الحرارة حول 25 °م نهارا وأقل من 12 °م ليلاً ويستمر مصطلح " بارد " مرة تانية في شتاء متأخر مع توقع امطار خفيفة الى متوسطة الجمعة والسبت على قطاعات من الساحل الشمالى وشمال الدلتا واجزاء كبيرة من الدلتا وحتى القاهرة ومدن القناة تصل لمرحلة السيول على بعض مناطق سيناء.

وقال الدكتور محمد فهيم أن هناك تأثيرات إيجابية لفصل الشتاء علي المحاصيل مثل القمح والفول والمحاصيل الأرضية في أواخرها في زيادة تدريجية فى امتلاء الحبوب ( قمح و فول وحبوب واليانسون والكسبرة والكمون والشمر وفى تحجيم الدرنات ( بطاطس و بنجر و بصل و ثوم) وذلك مع إضافة مركبات "التحجيم الآمن" بجانب تأخير وتعطيل ظهور أجيال الربيع للذبابة البيضاء والجاسيد والمن وديدان البراعم وديدان الثمار .

وتابع كما هناك بعض التأثيرات السلبيه للشتاء على أشجار الفاكهة خاصة للمانجو و للزيتون حتى لا يحدث ظاهرة "تسليم أهالي" لهما لأى صيف مبكر قادم ) بجانب طول فترة التزهير فى المانجو والزيتون والبرتقال والكمثرى وضعف معدلات الاخصاب والعقد .

كما أن حدوث صدمات حرارية لكل الخضر المنزرعة تحت الانفاق وتم كشف البلاستيك عنها ومتوقع زيادة معدلات التنفيل في الكنتالوب والبطيخ والطماطم والخيار والبامية والبسلة..

وكذلك متوقع ضعف معدل إنبات المحاصيل الصيفية التى تم زراعتها خلال هذه الأيام من خضر صيفية حديثة الشتل وكوسة و عباد وذرة و قطن و لب ) لكن ما زالت أجواء مناسبة لظهور وانتشار دورات جديدة من الندوات والتبقعات على البطاطس والطماطم وانتشار البياض الدقيقي على المانجو والزراعات تحت الصوب .

اقرأ أيضا|معلومات المناخ: انتهاء فصل الشتاء فلكيا الأربعاء المقبل