ذكرى غزو العراق.. من هو غازي الياور أول رئيس بعد صدام حسين؟

غازي الياور يصافح جورج بوش خلال قمة مجموعة الثماني في 9 يونيو 2004
غازي الياور يصافح جورج بوش خلال قمة مجموعة الثماني في 9 يونيو 2004

في مثل هذا اليوم من عام 2004 ، شغل غازي الياور منصب الرئيس المؤقت للعراق ، ليصبح أول رئيس عراقي منذ سقوط حكومة صدام حسين في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003.

مولده

في محافظة نينوى شمال العراق ولد غازي مشعل عجيل الياور في 11 مارس 1958.

وفي عام 1986 أنهى دراسته الجامعية وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، بالمملكة العربية السعودية، وفي جامعة جورج واشنطن في واشنطن ، حصل على درجة الماجستير.

شغل منصب نائب الرئيس في شركة فرحان هيكاب للتكنولوجيا، إحدى الشركات التي يديرها (خاله) الشيخ أحمد نايف الفيصل الجربا.

أصوله

وينحدر الغازي من قبيلة شمر ، وكان جده عجيل الياور هو الذي جمعهم جميعًا وأقام سيطرته على نجد بعد اتخاذ حائل شمال الجزيرة العربية مركزًا لهم، وهي مدينة شمر الأصلية لكنهم اتجهوا للعراق وأقاموا فيه.

غادر غازي الياور العراق لأول مرة عام 1974 للدراسة لكنه عاد بعد استكمال دراسته الجامعية.

ضغوط صدام

وعاد ليغادر العراق مرة أخرى قبل غزو الكويت، ولم يعد إلا بعد رحيل صدام، حيث كانت عشيرته تتعرض لضغوط شديدة لدعم الرئيس العراقي السابق، لكن مشايخ شمر الذين لهم امتدادات مع الكويت والسعودية رفضوا الرحيل، وعندها صادر صدام عشرات الآلاف من الأراضي الزراعية منهم كشكل من أشكال الضغط الاقتصادي والمعنوي.

وأخذ غازي الياور على عاتقه إدارة شركة اتصالات (ها كاب) في السعودية وبقي على اتصال مع أهله في العراق حيث كان عمه الشيخ محسن عجيل الياور، شيخ مشايخ شمر، يمده بالأنباء من هناك حتى عودته الى العراق بأقل من شهرين من بداية الحرب الاخيرة ولم يكن يعرف أنه ينتظره دور سياسي ينقله الى واجهة الاحداث في مجلس الحكم الذي وجد من خلاله الطريق للتصدي للكثير من المشاكل ومساعدة العراقيين في التغلب على العديد من الأزمات.

الرئيس المؤقت

بعد إعدام صدام ، لمع  نجم غازي وانتخب رئيساً مؤقتاً للعراق بالاقتراع السري ، وآخر رئيس لمجلس الحكم العراقي ، حيث حصل على السيادة من سلطات التحالف وأصبح سادس شخص يتولى مهام رئاسة جمهورية العراق منذ عام 1958 م.