«إياح حتب».. أم فرعونية فقدت ابنها وزوجها وخلدتها «أغاني رمضان»

إياح حتب
إياح حتب

الحضارة المصرية القديمة مليئة بالقصص التي تشهد على دور الأم العظيم لأبنائها وكم ضحت من أجل نهضة الأمة، واليوم تحتفل مصر بيوم المرأة والأم المثالية لذلك نسلط الضوء على سيدة من أعظم أمهات الفراعنة.
  
يقول د.مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن واحدة من أهم أمهات مصر القديمة هي «إياح حتب»؛ لأنها فقدت ابنها الأول وزوجها في محاربة الهكسوس وخرجهم بره البلاد فهي كانت زوجة الملك سقنن رع تاعا الثاني.

ولم تفقد الأمل حتى بعد استشهاد ابنها الأول وزوجها بل خرجت للرحب ومواجهة الهكسوس مع ابنها الثاني وبسبب صغر سنه فكانت هي من تقود الجيوش حتى وجدوا في مقبرتها وبجانب المومياء الخاصة بها "نيشان الذبابة" والذي كان من أعلى الأوسمة العسكرية في ذلك الوقت كما وجدوا البلطة الخاصة بها في محاربة الهكسوس .

«إياح حتب» أم فرعونية

 

علاقة إياح حتب بأغاني رمضان 

أوضح د. مجدي شاكر، أنه خاضت إياح حتب الكثير من المعارك ضد الهكسوس الناجحة وكلما عادت كان يتم استقبلها  بالأغاني والهداف؛ ومنهم  الأغاني الشهيرة الخاصة بها "وحوي يا وحوي إياحا" و تعني "نورتي نورتي يا إياح".

وأضاف «شاكر»، أن بعد سنوات قام  حسين حلمي المانسترلي مؤلف أغنية رمضان الشهيرة "وحوي يا وحوي إياحا"، وغناها المطرب أحمد عبد القادر، بأخذ الكلمة الفرعونية والتي تعني نورت يا رمضان واستمرت الأغنية حتى الآن رمز بقدوم رمضان وفرحة رمضان.

واختتم «شاكر»، كلامه بأنها أم كان لها دور أساسي في الحضارة المصرية بل كان الأقوى على الإطلاق فكانت المرأة تقدس أيام الفراعنة ولها مكانة كبيرة.

اقرأ ايضا :- حكايات| «أفلام فرعونية».. من التاريخ إلى السينما العالمية