فى الصميم

ترامب.. وشبح السجن!!

جلال عارف
جلال عارف

يبدو أن الرئيس الأمريكى السابق «ترامب» سيظل يمثل صداعاً دائماً فى الحياة السياسية الأمريكية إلى أجل غير مسمى«!!» ففى الوقت الذى مازال اتهامه بالتحريض على اقتحام مبنى الكونجرس ينتظر كلمة القضاء، يكتب بالأمس على منصته الخاصة للتواصل الاجتماعى ليقول لأنصاره أنه يتوقع اعتقاله غدا «الثلاثاء» داعيا إياهم للتظاهر كما فعل عند سقوطه فى انتخابات الرئاسة الأخيرة التى ما زال- حتى الآن-لا يعترف بنتائجها!!


القضية التى يشير ترامب إلى احتمال القبض عليه بسببها غداً قد تكون أهون القضايا العديدة التى تحاصر ترامب الآن.. ما بين اقتحام الكونجرس، والاحتيال الضريبى، والتحريض على تزوير نتائج الانتخابات. القضية التى تنظرها المحكمة غداً تتعلق بدفع ١٣٠ ألف دولار لممثلة إباحية قالت إنها كانت على علاقة به تسلمتها من محاميه السابق وصديقه المقرب «كوهين» الذى اعترف بالواقعة وبأنه فعل ذلك بأوامر ترامب لشراء سكوت الممثلة الإباحية أثناء انتخابات الرئاسة عام ٢٠١٦. وهو ما يجعل الأمر رشوة انتخابية وخروجا على قواعد تمويل الحملات الانتخابية. والأمر ينتظر قرار المحلفين غداً، وإذا كان القرار بالإدانة فيمكن احتجاز ترامب حتى صدور الحكم الذى يصل إلى السجن ٤ سنوات!!
حبس ترامب مازال أمرا بعيد الاحتمال حتى لو قرر «المحلفون»، غداً لمحاكمته. حبس رئيس سابق لم يحدث من قبل، وتبعاته ستكون خطيرة مع «ترامب»، بالذات، ومع الملايين من أنصاره المتعصبين الذين دعاهم مسبقا للتظاهر، والذين يصدقون أنه ضحية مؤامرة حرمته من تجديد رئاسته وتريد الآن قطع الطريق على عودته للبيت الأبيض فى انتخابات العام القادم.. علماً بأن اعتقاله أو صدور حكم بحبسه لا يمنع ترشحه للرئاسة، بل ولا يمنع أن يحكم أمريكا من السجن إذا فاز فى الانتخابات!!


لكن صدور لائحة اتهام ضد ترامب غداً سيكون ضربة قوية ضده حتى لو لم يقبض عليه. محاكمته ستكون فرصة للتشهير بسلوكه، وستشجع نساء أخريات على التمسك باتهامات لترامب بجرائم تتعلق بالاغتصاب والتحرش. وستشجع باقى المؤسسات القضائية على ملاحقته بقضايا أخطر مثل اقتحام الكونجرس والتحايل الضريبى، وخروج أنصاره للتظاهر غداً قد يكون سلاحا ذا حدين فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها أمريكا حيث ينشغل الناس بمصير ودائعهم فى البنوك، ووظائفهم فى الشركات، وأسعار الغذاء وبنزين السيارات، بأكثر من انشغالهم بقضية ممثلة إباحية ومسئول سابق.. حتى لو كان المسئول هو ترامب!!