بوتين: روسيا سعت إلى حل الوضع في دونباس سلميًا.. لكن الغرب أعد أوكرانيا للقتال

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا كانت تتطلع إلى حل الوضع في دونباس سلميًا، لكن الغرب استمر في تجهيز أوكرانيا للقتال.

وقال بوتين، في مقابلة نلفزيزنية ببرنامج "موسكو .. الكرملين .. بوتين" على قناة "روسيا-1"، اليوم الأحد 19 مارس، "كل ما حدث في شبه جزيرة القرم حدث، كما تعلمون، بشكل تدريجي. هذا واضح للجميع. ببساطة لم نتمكن من رفض دعمنا وحمايتنا لسكان القرم. يقولون لأوكرانيا نفسها، أيها النازيون. كان واجبنا المقدس حماية القرم".

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. بوتين يزور دونباس المنضمة حديثًا إلى روسيا

وتابع "بالنسبة إلى دونباس، فقد اعتمدنا على حقيقة أننا سنكون قادرين على حل هذه المشكلة سلميًا. ولكن كما اتضح الآن، نرى ذلك - لقد كانوا ببساطة يخدعوننا، ولم يكن أي من شركائنا المزعومين يذهب لحل أي شيء بالوسائل السلمية، ولكن ببساطة ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا وإعدادها للأعمال العدائية. وقامت بعمليتين عسكريتين واسعتي النطاق باستخدام المعدات الثقيلة والمدفعية والطيران".

وأكد بوتين أن موسكو لا تستخدم روسيا بالفعل أسلحة تفوق سرعة الصوت أثناء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لكنها موجودة بالفعل، وهناك أنظمة حديثة أخرى لم تكن موجودة في عام 2014".

وخلال المقابلة، سُئل بوتين عما إذا كان الأمر يستحق شن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في عام 2014.

وأجاب بوتين أن هذا السؤال يتعلق باستعداد روسيا لاتخاذ إجراءات أكثر جدية من الإجراءات في إطار ما يسمى بربيع القرم. نحن نتحدث عن تزويد البلاد بالغذاء وبدائل الواردات وتقوية النظام المالي وتطوير أسلحة حديثة.