بدلا من مونديال الأندية.. "فيفا" يعلن إقامة بطولة سنوية جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الثلاثاء، عن إقامة بطولة جديدة للأندية ستقام كل عام بين الأندية أبطال القارات، بعد تغيير نظام كأس العالم للأندية بإقامتها كل 4 سنوات اعتبارا من يونيو 2025 بمشاركة 32 منتخبا.

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال اجتماعه في كيجالي عاصمة رواندا، على إقامة بطولة سنوية للأندية بعد إيقاف مونديال الأندية بعد نسخة 2023، وستجمع البطولة الجديدة الأندية أبطال الاتحادات القارية وتختتم بنهائي يُلعب في مكان محايد.

وأكد فيفا خلال بيانا رسميا اليوم الثلاثاء، أنه تم استحداث بطولة جديدة للأندية نظرًا لطلب الاتحادات القارية مشاركة أبطال قارتهم في بطولة دولية بين بعضهم البعض كحافز لهم، اعتبارًا من عام 2024 وهي مسابقة الأندية السنوية.

وأوضح فيفا، أن البطولة ستضم أبطال مسابقات الأندية الرئيسية في جميع الاتحادات القارية، وتختتم بنهائي يتم لعبه في مكان محايد، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز في التصفيات بين القارات، على أن يتم الكشف عن نظام وموعد البطولة في وقت لاحق.

وكان فيفا أعلن استحداث نظام جديد لبطولة كأس العالم للأندية، لتقام بمشاركة 32 فريقا كل 4 أعوام، بدءً من عام 2025، على أن يتم تحديد الدولة المستضيفة لاحقا.

وأوضح فيفا أنه البطولة ستضم 12 فريقا في أوروبا، 6 من أمريكا الجنوبية، و4 أندية من إفريقيا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، إضافة لمقعد للبلد المضيف، ومقعد لقارة أوقيانوسيا.

وسيتم السماح لأبطال آخر 4 نسخ قبل البطولة الأفريقية للمشاركة في البطولة خلال نسخ 2021، 2022، 2023، 2024، وبذلك سيشارك النادي الأهلي في المونديال بنسخته الأولى في شكله الجديد، حيث إنه توج بنسخة عام 2021 على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.