«ناسا» تعلن تأجيل إطلاق مهمة Crew 6 إلى محطة الفضاء الدولية

انطلاق أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب
انطلاق أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب

أعلنت وكالة الفضاء الدولية «ناسا»، عن تأجيل إطلاق مهمة «كرو 6» إلى محطة الفضاء الدولية، لأسباب تقنية.

وكان من المقرر أن تنطلق المهمة إلى محطة الفضاء الدولية في الساعة 10:45 من صباح اليوم الاثنين بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «واجهنا تحدياً تقنياً»، مؤكداً أن «سلامة الرواد أولوية».

وتعتبر مهمة «كرو 6» أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

تضم عملية الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، 3 مراحل أساسية لبلوغ مقصدها، تتمثل في انطلاق الصاروخ والمركبة المثبتة أعلاه نحو الغلاف الجوي، حتى يصل إلى ارتفاع 90 كيلومتراً، ثم تنفصل المركبة عن الصاروخ، لتواصل طريقها نحو مدار المحطة الدولية، بينما يبدأ الصاروخ عملية دوران للعودة إلى موقع الإطلاق على الأرض، لإعادة استخدامه في مهمات مستقبلية، حيث تستغرق تلك المرحلة دقيقتين.

أما المرحلة الثانية، فتشمل وصول المركبة إلى ارتفاع 200 كيلومتر تقريباً، وتستغرق 7 دقائق، تبدأ بعدها المرحلة الثالثة، وتتضمن دفع المركبة نحو المحطة الدولية، التي ستكون في حالة مناورة من أجل التحام «دراغون» بالمحطة آلياً على ارتفاع 400 كيلومتر، استعداداً لدخول الروّاد إليها ولقاء زملائهم الآخرين على متنها.

اقرأ أيضا:ملاحة الفضاء الدولية: إطلاق «حورس 1» يعزز التنمية الاقتصادية بمصر والمنطقة