أستاذ اقتصاد: أوروبا تعاني من الركود وخسرت أسواقًا كلاسيكية

الأزمة الاقتصادية العالمية
الأزمة الاقتصادية العالمية

قال الدكتور عبداللطيف درويش، أستاذ الاقتصاد بجامعة كارديف، إن الأزمة الاقتصادية العالمية أزمة حادة جدًا؛ وذلك لأنها جاءت بعد جائحة كورونا، حيث تقطعت أوصال الاقتصاد العالمي خلال عامين ونصف.

وأضاف درويش، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن من ضمن أسباب الأزمة العالمية أيضًا الحرب الاقتصادية بين المراكز الاقتصادية الجديدة النامية والاقتصاد الروسي والصيني المنافس الأول للاقتصاد الغربي.

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن الغرب خسر العديد من الأسواق الكلاسيكية مثل الإفريقية والآسيوية، بالإضافة إلى نمو مراكز اقتصادية قوية جديدة مثل إندونيسيا، ماليزيا، وسنغافورة، مؤكدًا أن هذا النمو جاء على حساب الاقتصاد الأوروبي.


وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة كارديف، أن الحرب الروسية الأوكرانية أيضًا جاءت وزادت الأزمة الاقتصادية تعقيدًا، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة، وبالتالي زيادة أسعار المنتجات وارتفاع نسبة التضخم.

 

وأوضح أن أوروبا تعاني من ركود اقتصادي؛ لأن الاقتصاد الأوروبي يعتمد على العملية الاستهلاكية، حيث إن انخفاض معدلات الاستهلاك نتيجة البطالة وارتفاع أسعار المنتجات وانخفاض القوة الشرائية للعملة، وكل ذلك أدى إلى حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضا: أستاذ تمويل: الدول الكبرى تعاني من الأزمة الاقتصادية العالمية