كل ما تريد معرفته عن لجنة التربية وعلم النفس بمجمع الخالدين

أ.د.محمود كامل الناقة
أ.د.محمود كامل الناقة

تُعدُّ لجنة التربية وعلم النفس بمجمع اللغة العربية لجنة ذات طابع خاص ضمن لجان العلوم الإنسانية بالمجمع؛ إذ إنها ترصد المصطلحات التربوية ومصطلحات علم النفس، وخاصة ما يرتبط منها ارتباطًا وثيقًا بالمتعلمين في مراحل التعليم المختلفة. 

وتنتهج اللجنة في صياغة مصطلحاتها ما يلي:

• متابعة ما جاء عن المصطلح فى الأدبيات والبحوث والدراسات، والإلمام بكل ما جاء عنه، أو حوله، ثم استخلاص دلالة المصطلح ومفهومه بشكل لا يقبل من الخبراء والمختصين إضافات ضرورية، أو استبعادًا حتميًّا.

• تحديد المفهوم فى ذاته تحديدًا إجرائيًّا، يمكن ترجمته إلى إجراءاتٍ، دون الاستطراد فى إيراد معلومات ومعارف حول المصطلح.

• عدم اللجوء - فى صياغة المصطلح – إلى الترجمة أو النقل من المعاجم والقواميس؛ وإذا لزم الأمر فيكون للاستئناس، أو بحثًا عن معنًى أو فكرة غابت عن أعضاء اللجنة.

  وقد أصدرت اللجنة جزأين سابقين في مصطلحات التربية وعلم النفس، وهناك جزء ثالث تحت الطبع، يختلف - في تناوله للمصطلحات - عن الجزأين السابقين.

ومن أمثلة ما قدمته اللجنة في الجزء الأول:

-حدة الحواسّ acuity, sensory : درجة القدرة على التمييز بين المعطيات الحسية من حيث اختلافها في شدتها، ومداها ودوامها ومكانها، وترتيبها الزمني.

-التواؤم الاجتماعي social adaptation,: مسايرة الفرد لمطالب المجتمع العادية وعلاقاته بالآخرين دون جهد أو مقاومة.

-المهارات الأساسية basic skills: القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأولية التي يبدأ بها الطفل حياته التعليمية، ويستطيع عن طريقها تعلم المهارات الدراسية الأخرى.  

-الأسرة المتصدعة broken home: الأسرة التي غاب عنها أحد الوالدين إما بالوفاة، وإما بالافتراق، والأسرة التي يغلب فيها التنافر والصراع على العلاقات بين الوالدين.

  واللجنة بتشكيلها الحالي مكونة من السادة: أ.د.محمود كامل الناقة (مقررًا)، وأ.د.محمد حسن المرسي (عضوًا)، وأ.د.محمد نجيب الصبوة (خبيرًا)، وأ.د.معاطي محمد إبراهيم نصر (خبيرًا)، وأ.حسين عبد السلام خاطر (أمين تحرير اللجنة).