ترامب يدعو لوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا وإبرام اتفاق سلام

دونالد ترامب
دونالد ترامب

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا والبدء في مفاوضات السلام وذلك لإنهاء الأزمة المستمرة منذ نحو عام.

جاء ذلك في حوار مع المذيع الأمريكي، هيو هيويت، نشره الأخير على موقعه الإلكتروني. 

وقال ترامب إنه على واشنطن أن تخفض ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا لبدء المفاوضات مع روسيا.

وأشار إلى ضرورة وقف القتال بين روسيا وأوكرانيا على الفور وإبرام اتفاق سلام، مطالبا الأوروبيين ببذل المزيد من الجهد لإنهاء الأزمة.

كما أكد ترامب أن الأزمة الأوكرانية تؤثر على أوروبا أكثر بكثير من الولايات المتحدة.

وكان ترامب قد صرح في وقت سابق بأنه من الممكن تسوية الأزمة في أوكرانيا في غضون 24 ساعة، "باتفاق" وليس "بإرسال ملايين الدولارات من المساعدات إلى كييف".

واكتسب الصراع الروسي منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".