بسم الله

منافذ الزراعة

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

تبذل الحكومة جهودًا جبارة لتوفير السلع وضبط أسعارها. كما تتوسع فى فتح منافذ فى مختلف المحافظات لتقديم السلع بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالمولات والمحلات والسوبر ماركتس. تسهم فى هذا الجهد - خدمة للمواطن - وزارات الدفاع والداخلية والتموين والزراعة. حيث تنتشر فى المدن والقرى والأحياء منافذ وسيارات متنقلة تطرح السلع بأسعار أقل من الأسواق العادية، ونحن نراها فى الشوارع والميادين، يلتف حولها المواطنون لشراء ما يحتاجونه من مختلف السلع.

وقد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى مؤخرًا عن طرح منتجاتها بأسعار مخفضة طوال العام، بتخفيض يصل إلى 30% عن أسعار السوق. وتتميز منتجات وزارة الزراعة بزراعتها داخل مزارع الوزارة وبيعها فى المنافذ دون حلقات وسيطة. وتوفر الوزارة منافذ ثابتة ومتحركة فى المحافظات، تحتوى على كل السلع الأساسية من لحوم ودواجن وألبان وأرز وزيت وغيرها. وعندما اطلعت على قائمة عناوين منافذ وزارة الزراعة فى القاهرة والجيزة، تعجبت من قلتها. الوزارة تستطيع بالتعاون مع المحليات والوزارات الأخرى التوسع فى منافذ بيع منتجاتها. المواطن يريد شراء منتجات الزراعة لتميزها بالجودة وأسعارها فى متناول يده، ومناسبة لدخله.

لقد أعلنت الوزارة عن قائمة منافذها بمحافظة القاهرة، وهى منفذ وزارة العدل-لاظوغلى-الديوان العام- منفذ العبور-السوق، توجد بها جملة لبيع الخضراوات والفاكهة. منافذ وزارة الزراعة باتحاد الشرطة بجوار سور نادى اتحاد الشرطة شارع صلاح سالم- منفذ نادى دجلة طرة البلد.

أما منافذ الزراعة فى الجيزة 27 منفذًا رئيسيًا، أشهرها منافذ شارع نادى الصيد ومركز البحوث بالجيزة والهرم، ومدينة 6 أكتوبر تطرح بها جميع أنواع الخضراوات واللحوم والأسماك والألبان وغيرها من المنتجات الغذائية كالعسل والمربى.

أتمنى أن تتوسع الوزارة فى منافذها المتنقلة بكل القرى والأحياء والمدن الجديدة. نحن نحتاج إلى تضافر جهود الوزارات المعنية لمواجهة طلبات واحتياجات المواطنين من السلع، خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان الذى يزيد فيه استهلاك المواد الغذائية.

دعاء: اللهم اجبر خاطر كل محتاج.