ظهور القرش الحوتي «بهلول» بمرسى «نكرى» جنوب مرسى علم

ظهور  القرش الحوتى المشهور بأسم " بهلول"
ظهور  القرش الحوتى المشهور بأسم " بهلول"

شهد مرسى "نكرى" جنوب مدينة مرسى علم، اليوم الخميس، ظهور القرش الحوتي المشهور بإسم " بهلول" والذى يمثل عامل جذب سياحي كبير ويحظى باهتمام وشغف السياح والغواصين باعتباره أحد الكائنات البحرية المهددة بالإنقراض.

القرش الحوتى

وقال حسن الطيب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، إن القرش الحوتي يعد أكبر أنواع أسماك القرش حيث يصل طوله إلى 12.65 مترًا، ويبلغ وزنه 21.5 طنًا، كما أن عُمره يصل إلى 70 عامًا.

وتابع الطيب " القرش يوجد في المحيطات الاستوائية والدافئة ويعيش في البحار المفتوحة، وظهوره دليل على غنى البيئة البحرية بالبحر الأحمر".

وأوضح الدكتور أحمد وهب الله الأستاذ بمعهد علوم البحار بالغردقة، أن القرش الحوتي أو بهلول كائن بحري مسالم، وهو من أنواع الأسماك الغضروفية المسالمة التي لا تشكل خطرًا على حياة الإنسان بوجه عام، ويتميز بشكله الجميل ولونه الأزرق المزين بصفوف منتظمة من النقاط البيضاء.

وتابع وهب الله، إن "بهلول" يتغذى على الأسماك الصغيرة والطحالب، وكذلك العوالق والهائمات البحرية والحيوانات والأسماك الصغيرة والطحالب والعوالق واليرقات والحبار الصغير، حيث يفتح فمه ويمتص المياه والغذاء ثم يغلقه ويطرد المياه عن طريق الخياشيم.

اقرأ أيضا|  الإنقاذ البحري: الدولفين ثروة قومية لجذبه السياح

من جهته قال عصام الشربيني مدير مركز غوص بمرسى علم، إن تكرار ظهور القرش الحوتي "بهلول"  على سواحل مرسى علم يكشف مدى الجودة التى تتمتع بيها البيئة البحرية بتلك المناطق البكر، ونتعامل مع مثل هذه الأحداث بالترويج لها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ونحرص على أن يلتقط الغواصون صورًا تذكارية مع هذا الكائن البحري الضخم لتكون فرصة جيدة للتسويق السياحي عبر منصاتهم وحسابتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي.