البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة في أول اجتماع للسياسة النقدية بـ 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 

تبحث لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في أول اجتماع لها خلال العام الجاري، غدا الخميس 2 فبراير 2023، لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

وتساعد أسعار الفائدة، البنك المركزي لأى دولة في العالم، في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.

ويحدد البنك المركزي، أسعار الفائدة الأساسية، وهو كلفة الاقتراض ما بين البنوك، وتقوم البنوك والمؤسسات المالية بتحديد سعر فائدة على القروض والمدخرات استنادا إلى سعر الفائدة الأساسية.

وأسعار الفائدة، هي العائد على رأس المال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه العميل نتيجة تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة.

وتختلف أسعار الفائدة، حسب المدة إن كانت شهرية، أم سنوية، وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماعها الأخير خلال العام الماضي في 22 ديسمبر 2022، رفع سعر الفائدة بواقع 300 نقطة أساس بنسبة 3%.

ورفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على الايداع والاقراض بواقع 300 نقطة أساس- بنسبة 3% ليصل الى 16.25% و 17.25% و16.75 %، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس بنسبة 3% ليصل إلي 16.75 %.

أقرأ أيضا توقعات اتجاه البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة في أول اجتماع 2023