«إدبح يا زكي قدرة».. أبرز إفيهات «البرنس» عادل أدهم في ذكرى رحيله

الراحل عادل أدهم
الراحل عادل أدهم

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير الراحل عادل أدهم، الذي اشتهر بلقب برنس السينما المصرية، وأشهر من قدّم أدوار الشر على شاشة السينما، وأصبح علامة مميزة في عالم الفن، وعلى الرغم من رحيله إلا أننا دائمًا نتذكر افيهاته في الأفلام التي قدمها ونحفظها ونستخدمها في مواقفنا الحياتية ونضحك كثيرًا من أدائه.

ويعد الراحل عادل أدهم أحد أعمدة الدراما، والذي فارق عالمنا في 1 فبراير 1996 بعد مسيرة فنية حافلة تاركًا 280 فيلمًا سينمائيًا من الأعمال الفنية الرائعة التى حصد فيها الكثير من الجوائز منها "جائزة الهيئة العامة للسينما والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما"، و" جائزة مهرجان الفيلم العربي في لوس أنجلوس عام 1985".

ولد في حي الجمرك البحري بالإسكندرية في 8 مارس عام 1928، اهتم برياضة ألعاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز وكان متفوقا فيها ثم رياضة الملاكمة والمصارعة والسباحة، وذاع صيته في الإسكندرية حتى وصلت الوسط الرياضي بالقاهرة ومنها كانت محطة الانتقال للوسط الفني.
 

حياة الراحل عادل أدهم الفنية 
اتجه إلى الرقص مع فرقة علي رضا، ومنها إلى السينما في عام 1945 في فيلم "ليلي بنت الفقراء"، حيث ظهر في دور صغير كراقص، ثم كان ظهوره الثاني في مشهد صغير في فيلم "البيت الكبير"، ثم عمل كراقص في فيلم "مكنش على البال" عام 1950، ثم ابتعد عن السينما واشتغل في سوق بورصة القطن، وظل يمارسها إلى أن أصبح من أشهر خبراء القطن في بورصة الإسكندرية.
 
اتقن تجسيد أدوار كثيرة ومتعددة منها المعلم والقواد ورجل الدولة القوي والفاسد والمتسلط والنصاب، وكلها أدوار لمع خلالها برنس الشاشة الذي استطاع أن يجبر ذاكرة السينما العربية على تخليد اسمه من ضمن عمالقة الشر في السينما العربية، بل وابتكر فلسفة خاصة لأداء الشرير.
 

أصعب المحطات في حياة عادل أدهم الفنية 
يعد  فيلم "المجهول" هو المحطة الأصعب في مشوار عادل أدهم لأنه ظهر طوال أحداثه صامتًا، واعتمد في تجسيده لشخصية "الشرير الأخرس" على انفعالاته النفسية والجسدية، وعرض في 7 مايو 1984، عادل أدهم احترف أدوار الشر حتى أصبح أداءه علامة مسجلة له وحده في تقديم الشر بخفة ظل تجعلك تحبه ولا تكرهه في العمل الذي يقدمه فهو يقدم " الشر اللذيذ " وهي بالمناسبة مدرسة نجح فيها من قبل الكثير من النجوم، منهم زكي رستم في أدوار الشر التي قدمها واستيفان روستي الذى كان محبوباً في هذه المنطقة من التمثيل.

أشهر إفيهات عادل أدهم 

"هو ده الخطيب؟.. أهلا بيبو.. نشتريلك مرشيدس توزع بها العيش"، اشتهرت هاتان الجملتان لعادل أدهم، في فيلم الفرن، الذي شارك به كل من الفنانة معالي زايد، شريفة ماهر، يونس شلبي، نادية الكيلاني، عبد المنعم إبراهيم، وأخرجه إبراهيم عفيفي، ومن تأليف أحمد عبد السلام.

ـ يعتبر الإفيه الأبرز لعادل أدهم، خلال مشهد مع أحد العمال في فيلم الفرن، عندما قال له: بتقفل الباب ليه يا معلم، ليرد عليه: "هنرقص دانس ياروح أمك"، وأيضاً إفيه "الحق هو اللي يمشي.. طب ما تمشي ياض"، في مشهد العوامة مع الفنان الراحل يونس شلبي.

"أنا مش إنسان أنا عزيز".. قالها عادل أدهم في مشهده مع ميرفت أمين، في فيلم حافية على جسر من ذهب، الذي برع فيه بأدائه المختلط، حيث اعتاد في مشاهده أن يجمع بين الضحك والشر والجد، وشارك بهذا الفيلم المميز، الفنانة ميرفت أمين، حسين فهمي، عبد المنعم إبراهيم.

"الشرع محلل 9 أهو مثنى وثلاث ورباع يبقوا 9".. يعتبر من أشهر إفيهات الراحل من فيلم ثرثرة فوق النيل، بطولة أحمد رمزي، ماجدة الخطيب، عماد حمدي، ميرفت أمين، نعمت مختار، سهير رمزي، عايدة الشاعر، صلاح نظمي، وهو عن رواية نجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.

" ادبح يا زكي قدرة".. من أشهر إفيهات عادل أدهم، بفيلم السلخانة، حيث كان من بطولة الفنان عادل أدهم، سمير صبري، مديحة كامل، محمد رضا، سعيد عبد الغني، ليلى حمادة، نجوى فؤاد، صلاح نظمي، حسين الإمام، يوسف وهبي، ومن إخراج أحمد السبعاوي، وتأليف إسماعيل ولي الدين.

"هي المعلمة وإحنا كلنا صبيانها إدبح يا زكي قدرة".. يدبح زكي قدرة، اسلخ يا زكي قدرة.. يسلخ زكي قدرة.. وردد الراحل هذا الإفيه خلال فيلم حكمتك يارب، أمام الفنانة سناء جميل.

"نتقابل في جهنم بقى.. ما احنا لو دخلنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه"، قالها عادل أدهم بطريقته الساخرة في أحداث فيلم علاقات مشبوهة.

اقرأ أيضا|عادل أدهم يرفض العمل مع فؤاد المهندس.. والسبب صادم للجمهور | فيديو