الحرية على 3 عجلات.. «الباتيناج» رياضة الشوارع تطرد الطاقة السلبية

إقبال كبير من الشباب على رياضة «الاسكيتنج»
إقبال كبير من الشباب على رياضة «الاسكيتنج»

بدون تقيد وبسرعة تسابق الريح وبروح جريئة... ينطلق على عجلات الباتيناج» أو «الاسكيت» الشباب والبنات فى شوارع وسط البلد والكوربة والزمالك ومدينة نصر، ممارسين رياضة «الاسكيت رول» يتنفسون الحرية وبسرعة قد تتعدى الـ 40 كـم فى الساعة يقفزون على الأرصفة ويتسابقون فى الشوارع يمينا ويسارا، بشكل استعراضى لافت للأنظار فتتمنى أن تقلدهم وتسبقهم.

رياضة الاسكيتنج أو التزحلق انتشرت بين الشباب والأطفال بمختلف أعمارهم فى جميع شوارعنا، فتعتبر من الرياضات الهوائية وتنقسم إلى عدة أنواع طبقا للأداة؛ فهناك «الاسكيت بورد» أو اللوح الخشبى ذو الأربع عجلات، و«الاسكيت رول» والتى تعتمد على حذاء ذى أربع عجلات للمبتدئين وثلاث للمحترفين والمعروف بـ «الباتيناج»، وتعتبر هولندا من أولى الدول التى مارست تلك الرياضة منذ أكثر من 320 عاما، وكان أول نوع منه خشبى حتى صنع من المعدن عام 1760 م.


«تمنحنى الطاقة الإيجابية وتقلل من التوتر فأنت لا تدرى معنى الانطلاق بحرية وبدون قيود مرتديا حذاء ينقلك أينما تريد وبسرعة» هكذا عبر سيف أشرف 18 عاما طالب عن ممارسته رياضة «الاسكيت رول».

وأكمل أنه بمساعدة صديقه استطاع التمكن من السير بـ «الاسكيت» خلال شهر، كما يقول عمر علاء 18 عاما إنه يمارس تلك الرياضة منذ أكثر من عام ونصف وأنها فى حد ذاتها ممتعة ولكن قد تكون خطرة أثناء فترة التدريب.

وقد يصاب المتدرب بكدمات وكسور إذا لم يتبع تعليمات من يساعده أو ارتداء أدوات السلامة الخاصة بالكتف والمرفقين والركب والخوذة، وبالرغم من أنها باهظة الثمن إلا أنها ضرورية ولكن كلنا هنا نساعد بعضنا البعض.

وتلك أهم ميزة فى تلك الرياضة حيث تتسم بالروح الجماعية فالكل يساعد الآخر فى التعلم لأن ثمن التدريب يبلغ 50 جنيها فى الساعة، ونحن نعتمد على الفيسبوك لتحديد مواعيد الالتقاء والتدريب وعمل جولات ميدانية يشترك بها ما لا يقل عن 50 شابا وفتاة تبدأ من الساعة 8 صباحا يوم الجمعة.

ويشترك زياد وائل فى الحديث ويقول: «فى ناس تتعلمها فى 10 أيام وآخرون قد يتعلموها فى 3 شهور، فهى تحتاج إلى التركيز وعدم الخوف وضبط التوازن، وأنصح من يريد تعلمها أن يقوم بتعلمها على يد مدرب متخصص وخاصة إذا أراد أن يقود «الاسكيت» فى الشارع بين «السيارات».


وأما سارة أشرف 15 سنة، فكانت تجربتها مختلفة تماما فهى تعلمت من «اليوتيوب» وحدها وتؤكد بأنها قد تكون مجازفة كبيرة ولكن من خلال الفيسبوك تعرفت على مجموعة ساعدتها كثيرا، وقالت: رياضة ممتعة جداً ومهما وصفتها لك لن استطيع «لازم تجربها بنفسك»، وأشار محمود مصطفى 19 عاما إلى أن الرياضة ممتعة بشكل عام وتفرغ الطاقة السلبية بداخلى ومع كل سقوط «أضحك وأنهض وأجرب مرة أخري».


ويوضح أحمد السيد بائع، أن أسعار «الاسكيت» تبدأ من 1900 جنيه إلى 3 آلاف جنيه بالنسبة للفئة المتوسطة وتصل سرعتها إلى 80 كـم/س، والفئة العليا تبدأ من سعر 5 آلاف وحتى 37 ألف جنيه وسرعتها تصل إلى 140 كـم/ س وهناك أنواع سرعاتها تصل إلى 180 كـم/س، ويبلغ إيجار «الاسكيت» 25 جنيها للساعة وهناك أنواع تصل إلى 50 جنيها للساعة.

ويقول كابتن حسام أحمد مدرب منذ أكثر من 3 سنوات، إن من فوائد رياضة الاسكيت ، تحسين الصحة العامة وتنشيط الدورة الدموية، وتساعد فى تقوية عضلات القدم وتعتبر مفيدة جداً لأمراض القلب حيث تعمل على زيادة ضربات القلب بمعدل 140 - 160 نبضة فى الدقيقة.

وتساعد فى حرق السعرات الحرارية، فممارستها بسرعة 15 كم إلى 20 كـم يساعد على حرق 600 سعر حراري، بالإضافة إلى الفوائد النفسية العديدة كخفض معدلات القلق وراحة الأعصاب وإراحة الذهن من المشتتات.
 

اقرأ ايضاً  | مــرح فــى شــوارع المحروسة