وزير الدفاع الأوكراني: وضع الجيش شرق أوكرانيا «صعبًا»

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، إن وضع قواته على جبهات القتال في دونباس شرق أوكرانيا "صعب"، يأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة الجيش الروسي تقدمه على جبهات جنوب، وشرق أوكرانيا.

وقال ريزنيكوف في حوار مع قناة "سي بي سي" الكندية: "الوضع صعب، لكنه تحت السيطرة".

ولم تقدم شبكة "سي بي سي" مزيدًا من التفاصيل حول تقييم ريزنيكوف للوضع في منطقة القتال.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم سيطرة قواتها على مواقع جديدة واستمرار عملياتها الهجومية على محور دونيتسك، وتقدمها على محوري جنوب دونيتسك شرق أوكرانيا، وزابوروجيه جنوب شرقها.


وتتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية منذ أكثر من 9 أشهر، منذ اندلاعها بدءًا من 24 فبراير الماضي.

وتشن القوات الروسية غارات متلاحقة على الأراضي الأوكرانية، وتحكم سيطرتها بشكل كامل على منطقتي لوجانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى أحياء في العاصمة كييف ومدينة ميليتوبول، جنوب شرق أوكرانيا، كما أنها كانت تسيطر على مدينة خيرسون بشكل كامل قبل أن تنسحب منها مؤخرًا.

وتقول روسيا إنها لا تريد "احتلال أوكرانيا"، وإنما تدخلت من "أجل حماية الأقليات، الذين كان يتعرضون للاضطهاد من قبل كييف"، حسب رأيها، وهي رواية ترفضها أوكرانيا.

وفي 30 سبتمبر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضمام 4 مناطق أوكرانية إلى جمهورية روسيا الاتحادية، وذلك بعد تنظيم استفتاءات في المناطق الأربع، في خطوة رفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأوكرانيا الاعتداد بشرعيتها.

والمناطق الأربع هي زابوروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوجانسك، وجميعها تقع شرق أوكرانيا. وقد صادق الدوما الروسي مطلع شهر أكتوبر المنصرم على انضمام الأقاليم للاتحاد الروسي.

ومنذ اندلاع الحرب، دأب الاتحاد الأوروبي على فرض العقوبات ضد موسكو، والتي وصلت في منتصف ديسمبر الماضي إلى حزمة العقوبات الأوروبية التاسعة ضد روسيا.