بسم الله

المستثمر ميدالية ذهبية «1»

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

جاءت توصيات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع كاشفة للأزمة الاقتصادية، كما جاءت روشتة متكاملة لعلاجها. وقد سعدت بالكلمات العديدة فى المؤتمر، لكن سعادتى أكثر بكلمة أحمد صباح السلوم - من دولة البحرين الشقيق - رئيس الاتحاد العربى لتسهيل التجارة، والتى قدم فيها تشريحًا دقيقًا للأزمة الاقتصادية بالوطن العربى، كما قدم روشتة العلاج فى كلمات دقيقة تتميز بالصراحة والشفافية. وأكد أن المستثمر ميدالية ذهبية. أتمنى أن تضع حكوماتنا العربية كلماته عند البحث عن مخرج للأزمة الاقتصادية .


قال: مصر درة التاج ، وجميعنا كعرب يسعدنا عظيم السعادة كل تقدمٍ أو نجاحٍ تحققه مصر على كافة الأصعدة والقطاعات، والاقتصادى منها على وجه الخصوص، لأن نجاح مصر نجاح للعرب. وتقدم مصر تقدم للأمة بأسرها. ورخاء وأمن الشعب المصرى ضمانة للأمن القومى العربى كله. وهناك فرص واعدة للاستثمار المتبادل فى العديد من القطاعات بين مصر وجميع الدول العربية. ولكن بحكم تحيزى لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أرى أن هناك اهتمامًا كبيرًا فى العالم أجمع بهذا القطاع الذى يحمل آفاقًا واسعة للنمو والتطوير لصغار الشركات فى قطاعات عدة مثل الصناعات الخفيفة والتحويلية وقطاع المطاعم والمقاهى، وصناعة الترفيه والسياحة والتكنولوجيا وقطاع الأدوية وصناعة البتروكيماويات وغيرها.
وأنا أعلم جيدًا حجم الاهتمام الذى تمنحه مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للشركات الصغيرة، والاهتمام فى دول الخليج وعدد من الدول العربية أيضا على نفس القدر لأن القيادة الرشيدة فى بلادنا على وعى تام بأهمية هذا القطاع ودوره الحيوى فى تنمية الاقتصاد، خاصة شركات الصناعة والتقنية. ووَجَّه السلوم نصيحة مخلصة لأهلى وأشقائى فى مصر: إن أردنا حقًا المضى بشكل جدى للأمام أن يكون هناك وضوح واستقرار على المستوى القانونى والتشريعى فيما يخص الاستثمار، وأعتقد أن أغلب الحضور من المستثمرين ورجال الصناعة والتجارة يعلمون تمام العلم بأن المستثمر قلق بطبعه ويخاف من التغييرات والتقلبات الجذرية فى القرارات التى تؤثر على حساباته الاستثمارية. وللحديث بقية غدًا بإذن الله.
دعاء: اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها