«من العشوائية لفرض الإتاوات».. أزمات «شارع ناهيا» صداع في رأس المسؤولين | فيديو

سيارات متهالكة بدون لوحات.. وسائقين بلا هوية
سيارات متهالكة بدون لوحات.. وسائقين بلا هوية

رغم ما تشهده الفترة الراهنة من نقلة نوعية في حل مشاكل العشوائيات المتراكمة على مدار عقود طويلة، عبر تخطيط هذه المناطق مرة أخرى وفتح طرق جديدة لها لتكون بمثابة «شرايين تنمية» لها.. إلا أن هناك بعض المناطق التي مازالت تعيش أزمات حادة بسبب غياب الرقابة وعدم وعي المواطنين، من هذه المناطق «شارع ناهيا» في محافظة الجيزة والذي يمثل «صداع» في رأس المسؤولين ورمزا للإهمال بصورة تؤرق المواطنين.

فمنذ سبتمبر 2022 أعلنت محافظة الجيزة، بدء أعمال تطوير عدد من الشوارع في حي بولاق الدكرور، على رأسها شوارع ناهيا و 6 أكتوبر في حي بولاق الدكرور، ورغم مرور ما يقرب من 4 أشهر على إعلان الخطة مازال «شارع ناهيا»، يشهد حالة من العشوائية، التي لم يجد أحدا من المسئولين أي حلول لها حتى الآن وعلى رأسها إمبراطورية «سيارات السرفيس والتوك توك».

اقرأ أيضا | محافظ الجيزة يتابع ميدانياً أعمال استغلال الساحات

مشاهد متكررة

زحام شديد وسير عكس الاتجاه.. فوضى عارمة يشهدها شارع ناهيا يوميًا زادت عليها أخيراً مشكلة فرد الإتاوات أو الكارتة العشوائية على سائقي السرفيس.

سيارات متهالكة

في هذا الصدد، رصدت «بوابة أخبار اليوم»، مشاكل ومعاناة المواطن المصري، فسرعان ما انتقلنا إلى «شارع ناهيا» وهو أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة بولاق الدكرور، لننقل عن قرب مشاكل المواطنين والمساعدة في توصيلها للمحافظ أملا في إيجاد حلول.

سيارات متهالكة بدون لوحات.. وسائقين بلا هوية

منذ زمن وسيارات الميكروباص بشارع ناهيا تشكل أزمة تستعصي على الحل.. تثير الفوضى وتسبب زحاماً مرورياً، وحوادث كثيرة ولا تلتزم بخطوط سير ولا بعدد ركاب، وبعضها يعمل رغم أنه تقادم وتهالك وصار خردة، ولا يوجد بها لوحات معدنية مسجلة بالمرور ولا يوجد ضوابط للالتزام بخطوط السير بشارع ناهيا، ولا يوجد عنصر واحد ولا أمين شرطة من جهاز المرور لتنظيم حركة السير أو الكشف علي هوية السائق والسيارات علما بأن يستقل هذه السيارات أطفال حديثي السن وسائقين بلا رخصة قيادة.

سيارات متهالكة

«بلطجة فرض الكارتة»

هم مجموعة من البلطجية الذين يقومون بفرض إتاوة على السائقين يطلق عليهم "الكارتة" فهم كثيرون، حيث إنهم مسئولون عن تحصيل رسوم للمحافظة التي يعمل داخل حدودها الميكروباص، ومن خارجه أيضًا على الطرق، حيث يوجد على بعض الطرق مجموعات من البلطجية، أو مسئولين الموقف والخط، ولا يسمحون بمرور السيارات إلا بعد دفع "المعلوم" كما يقولون، ويكون ذلك تحت تهديد السلاح، وإذا اعترض أحد تؤخذ منه سيارته فورا بأكملها، فما بين الخوف على الحياة والخوف على السيارة يجبر السائقين على دفع "الإتاوة".

سيارات متهالكة

رد رسمي

قامت "بوابة أخبار اليوم" بالتواصل مع محمود حسين رئيس جهاز السرفيس بالجيزة، لمعرفة ما يحدث بشأن فرض بعض الأشخاص بتحصيل رسوم "الكارتة" ببلطجة علي سائقين الميكرو باصات. حيث أكد أن تلك الأشخاص الذين يقومون بفرض "الكارتة"، هم مجموعة من البلطجية وليس لهم أي دور ولا تابعين الي جهاز السيرفيس، الا انهم يقومون بأعمال البلطجة وفرد الاتاوات علي قائدي تلك السيارات. وأوضح أن تلك السيارات غير خاضعة لجهاز السيرفيس وليست صفة وتخضع لأداره المرور، وقد قدمنا أكثر من شكوي تجاه تلك السيارات المتهالكة وتجاه قائديها الذين يقومون بقيادتها بدون الحصول على رخصة قيادة من إدارة المرور. وأكد عدد من المواطنين الذين أنهم قاموا بإرسال أكثر من شكوى لتعزيز التواجد الأمني بشارع ناهيا لحل تلك الأزمة التي تواجههم كل يوم والخوف من أن تحدث الكثير من الحوادث من تلك السيارات المتهالكة التي تزن أكثر من نصف طن ويقودها أطفال ويسيرون بها عكس الاتجاه.

سيارات متهالكة

- صعوبة نقل الحالات الحرجة

«بوابة أخبار اليوم» رصدت بالفيديو صعوبة خروج إحدى سيارات الإسعاف من شارع ناهيا ببولاق الدكرور، بسبب فوضى الوقوف المتكرر لسيارات السرفيس وسيرها عكس الاتجاه في الشارع.

سيارات متهالكة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد التقى مؤخرا اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات فى عدد من القطاعات بنطاق المحافظة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، أهمية المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي