الذهب يتراجع 30 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب في السوق المصري، بنسبة 1.7% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي أمس السبت، وفقد الجرام نحو 30 جنيهاً، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بنسبة 0.1% ، لتواصل مكاسبها للأسبوع السادس على التوالي، وسط ترقب المستثمرين لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وترتفع التوقعات بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، و الذي يعقده الفيدرالي الأمريكي يومي 31 يناير وأول فبراير.

اقرأ أيضا :الذهب يحقق مكاسب عالمياً للأسبوع السادس على التوالي.. ويتراجع محلياً

وارتفعت أسعار الذهب مدعومة بعدة بيانات اقتصادية أمريكية مختلفة خلال الأسبوع الماضي، من بينها، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام متجاوزًا التوقعات ولكنه أبطأ من 3.2٪ في الربع الثالث، وتباطأ النمو الاقتصادي في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث.

في حين ارتفعت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع التصنيعي داخل الولايات المتحدة بحوالي 46.8 نقطة لشهر ديسمبر، وسجلت القراءة الأولية لمؤشر مديري القطاع الخدمي الأمريكي بنحو 46.6 نقطة لشهر ديسمبر ، كما تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في ديسمبر الماضي حتى مع ارتفاع مؤشر الإنفاق الشخصي للمستهلكين 0.3% على أساس شهري.

في حين سيؤدي تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة، وتوجهه نحو الركود، إلى تعزيز فرص الذهب في الصعود خلال الفترة المقبلة.

قال سعيد إمبابي، عضو شعبة الذهب ، إن أسعار الذهب بالسوق المحلية، تراجعت بقيمة 30 جنيهًا بسعر الجرام خلال تعاملات الأسبوع، ومقارنة بختام تعاملات الأسبوع قبل الماضي، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 1780 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 1750 جنيهًا.

لفت، إلى أن الأوقية بالبورصة العالمية ارتفعت بقيمة دولارين، حيث افتتحت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1926 دولارًا، وتراجعت لمستوى 1916 دولارات، وارتفعت لمستوى 1942 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1928 دولارًا.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2000 جنيه، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1500 جنيه، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1167 جنيهًا، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 14000 جنيه.

وأشار إلى أن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 1755 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 1750 جنيهًا.

وأضاف أن الأسواق المحلية تشهد حالة من الهدوء مع استقرار سعر صرف الدولار بالسوق المحلي، وسط ترقب لنتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 2 فبراير المقبل.