رحلة في عمق التاريخ.. مغامرة التخييم في «منتزه جبل حفيت»

 منتزه جبل حفيت
منتزه جبل حفيت

يمكن لعشاق المغامرات الذهاب للتخييم في منتزه جبل حفيت الصحراوي، الأفضل هو أن لديهم ثلاثة أنواع مختلفة من تجارب التخييم ليقدموها، يمكنك اختيار ما يناسبك. 

التخييم الفردي:

إذا كنت ترغب في إبقائها أساسية، فإن تجربة التخييم هذه مناسبة لك. ما عليك سوى حجز قطعة أرض للتخييم وإقامة خيمتك لقضاء ليلة تحت النجوم. لهذا، سيتعين عليك إحضار معدات التخييم الخاصة بك، تختلف أسعار موقع التخييم في جبل حفيت حسب الحجم ، وتبدأ من 100 درهم إماراتي للصغيرة.

التخييم الفخم:

أصبح التخييم في دبي شائعًا إلى حد ما بين الجماهير ، ولكن إذا كنت تبحث عن المزيد من الخيارات خارج الإمارة، فإن الحديقة الجديدة في جبل حفيت بها ما تحتاجه تمامًا، يوفر منتزه جبل حفيت الصحراوي الجديد تجربة تخييم صحراوي من فئة 5 نجوم، مع خيام فقاعية فاخرة وتكييف، تبدأ الأسعار من 900 درهم إماراتي.

جولة على الأقدام:

انطلق في رحلة مثيرة عبر المنطقة على أحد مسارات المشي العديدة في منتزه جبل حفيت، هناك أدلة احترافية لمساعدتك على التنقل عبر المسارات دون أن تضيع. 

ويوفر المنتزه الوطني الذي يشغل مساحة 81 كيلومتراً مربعاً، موئلاً للفصائل الرئيسية مثل المهر العربي وغيره الكثير.

كما يعد الحفاظ على التراث الثقافي مكوناً أساسياً في الاستراتيجية الثقافية لدائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي، وذلك لرفع الوعي بعناصره المختلفة لدى جميع أفراد المجتمع. 

حيث يمكن لزوار منتزه جبل حفيت الصحراوي أيضاً التعرف عن كثب إلى المناظر الطبيعية، وفهم كيف تغيرت على مدى ملايين السنين، وكيف اكتسبت أهميتها الثقافية والتراثية.

اعتراف

وصنفت «اليونيسكو» منطقة منتزه جبل حفيت الصحراوي كوجهة حيوية من مواقع التراث العالمي في العين وأول موقع مدرج على لائحة مواقع التراث العالمي في دولة الإمارات.

وأدرجت «اليونيسكو» المنتزه ضمن قائمتها التراثية بناء على قيمته العالمية المتميزة لأنه يقدم شهادة استثنائية على تطور ثقافات ما قبل التاريخ المتعاقبة في منطقة صحراوية خلال حقبة تمتد من العصر الحجري الحديث إلى العصر الحديدي.

وليس هذا فحسب، إذ عدّت «اليونيسكو» أن منطقة العين عموماً تمتلك «قيمة عالمية بارزة»، حيث تقدم مواقعها التاريخية المختلفة دليلاً استثنائياً على تطور ثقافات ما قبل التاريخ والمتعاقبة في منطقة صحراوية، ابتداءً من العصر الحجري الحديث، ولغاية العصر الحديدي.

اكتشافات

إن الزائر لمنتزه جبل حفيت الصحراوي سيكون له شغف بلا شك للتعرف على الاكتشافات الأثرية في المتنزه، لاسيما البقايا الأثرية التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، منذ ثمانية آلاف عام، إلى المدافن التي يبلغ عمرها أكثر من خمسة آلاف عام، وتم التنقيب عنها بناء على توجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عام 1959.

كما يتيح منتزه جبل حفيت الصحراوي لزواره الفرصة لمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة، والمعالم الأثرية والتاريخية الفريدة المكتشفة في الموقع، إلى جانب ممارسة العديد من الأنشطة كالمشي، وركوب الدراجات الجبلية، وركوب الخيل، والإبل، والمشاركة في الجولات التي تقدم طوال اليوم حول المناظر الطبيعية في المنتزه، والاستمتاع أيضاً بتجربة التخييم لاسيما في الخيام التي على شكل فقاعة.

ويُعد هذا النوع من الخيام هو الأكثر رفاهية، كما أن 60 % منها مكشوف لتتمكن من الاستمتاع بالطبيعة المحيطة. 

يجسد المنتزه أسلوباً مبتكراً يأخذ بيد زواره لاستكشاف الإرث الذي تركه الأجداد وتفسيره والتفاعل معه والاستمتاع به، إذ يعد المنتزه الوجهة الترفيهية الأحدث في منطقة العين الخضراء، ويشكل في الوقت ذاته وجهة مميزة تستقطب المهتمين بالآثار والتاريخ في المنطقة، وعشاق المغامرات والأنشطة التفاعلية المتنوعة.