هبوط أسعار الذهب العالمية الجمعة 27 يناير قبل إغلاق التداول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، اليوم الجمعة 27 يناير، وهبط سعر الأوقية خلال التداول ببورصة الذهب، إلى مستوى 1925 دولار، متأثراً بالبيانات الاقتصادية الصادرة أمس، والمتعلقة بارتفاع معدلات النمو بالولايات المتحدة.

حيث سجل الاقتصاد الأميركي نمواً 2.9% في الربع الرابع من 2022 بالقراءة الأولى، بالمخالفة للتوقعات البالغة 2.6%، مما يعطي مؤشرات حول وتيرة رفع أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي يومي 31 يناير، والأول من فبراير.

وتترقب الأسواق اليوم صدور بيانات التضخم المفضلة لدى الفيدرالي الأمريكي، وهي مؤشر أسعار نفقات الإستهلاك الشخصي الأساسي، والتي تعد ضمن مؤشرات توجه السياسية النقدية الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا | تراجع طفيف بأسعار الذهب العالمية.. اليوم الخميس 26 يناير

وكانت أسعار الذهب العالمية، قد ارتفعت في نطاق ضيق، مع بداية التداول على الأوقية اليوم، وسجل سعر الأوقية 1933 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوي 1929 دولار، فيما هبطت العقود الآجلة بـنسبة 0.50%.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية تراجعاً، خلال تعاملات الخميس، حيث افتتحت بورصة الذهب التداول عند مستوى 1946دولار، وأغلقت عند مستوى 1929 دولار، عقب صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الرابع من 2022 .

وتشهد أسعار الذهب العالمية، على مدار التعاملات، تحركات ما بين الصعود والهبوط، بحسب حجم الطلب على المعدن الأصفر، والذي يظل الملاذ الآمن، ومؤشر الدولار ، بالإضافة إلى ظهور بيانات اقتصادية أمريكية تتعلق بالنمو والتضخم.

حيث ارتفعت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع التصنيعي داخل الولايات المتحدة 46.8 نقطة لشهر ديسمبر، وسجلت القراءة الأولية لمؤشر مديري القطاع الخدمي الأمريكي بنحو 46.6 نقطة لشهر ديسمبر .

بينما شهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار تعاملات الأربعاء، تذبذب بين الصعود والهبوط، حيث تراجعت الأوقية إلى مستوي 1922 دولار، واختتمت بورصة الذهب تعاملات الاربعاء عند مستوي 1946 دولار.

وكانت أسعار الذهب العالمية، قد واصلت ارتفاعها خلال التداول على الأوقية، ببورصة الذهب العالمية، يوم الثلاثاء 24 يناير، وصعدت الأوقية إلى مستوى 1939 دولار، بعد افتتاح التداول عند مستوي الإغلاق السابق 1931 دولار، اختتمت التداول عند مستوى 1937 دولار.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية، قد عاودت التداول الإثنين الماضي، بعد انتهاء إجازتها الأسبوعية، وافتتحت التعاملات عند سعر الإغلاق السابق 1926 دولار، ثم تراجعت إلى 1916 دولار، واختتمت التداول على ارتفاع لمستوي 1931 دولار، متأثرة بتراجع نسبة التضخم بالولايات المتحدة

ومازالت أسواق الذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، ومعدلات التضخم والنمو، وحجم الطلب على الذهب، الذي يظل الملاذ الآمن، ومن أهم مخازن القيمة.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم، على أن تعاود التداول الإثنين القادم، بعد إنتهاء إجازتها الأسبوعية.