بعد الموافقة على إرسالهما لأوكرانيا.. مواصفات أقوى دبابتين بالعالم «ليوبارد 2 و أبرامز»

ليوبارد2
ليوبارد2


مؤخرا وافقت بعض الدول الداعمة لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، على تزويد أوكرانيا بدبابات قتال متطورة، أبرزهم بل و أهمهم دبابة القتال ليوبارد2، ودبابة القتال الأمريكية أبرامز، وهما الدبابتان الأحدث و الأكثر تقدما و فتكا في العالم.

 

دبابة ليوبارد 2

 

صممت وطورت شركة « كراوس مافي ويجمان»، دبابة القتال الرئيسية من الجيل التالي ليوبارد 2 Leopard 2A7 + (MBT) للقوات المسلحة الألمانية.

وتعد دبابة القتال الجديدة هي تطوير إضافي لـLeopard 2A6 MBT، وتتميز بقدرات حماية واستطلاع محسّنة، كما يمكن أن تعمل في نزاعات منخفضة الحدة، أو الحروب شديدة الحدة.

وقد تم الكشف عن 2A7 + MBT خلال معرض Eurosatory 2010 في فرنسا، وتم اختبارها وتأهيلها من قبل الجيش الألماني، وقد تم نشر MBT في أفغانستان من قبل كندا تحت قيادة الناتو.

ويستخدم النموذج الحالي من هذه الدبابة، Leopard 2 A6، مدفعاً رئيسياً من النوعL 55، ذا السبطانة الملساء الطويلة، ويتميز بوجود محرك احتياطي، وحماية مطورة ضد الألغام؛ إضافة إلى نظام لتكييف الهواء.

والدبابة مزودة بكاميرا تلفزيونية لها زاوية رؤية رأسية وأفقية 65 درجة، وتستخدم درعاً من المواد المركبة من الجيل الثالث، و تستخدم الدبابة نظام قيادة النيران Peri – R 17A 2 المزود بمنظومة رؤية وتسديد، تعمل ليلاً ونهاراً، ومجال رؤيتها 360 درجة؛ والرامي يستخدم جهاز رؤية ليلية من النوع EMES 15، من إنتاج شركة STN Elektronik. والدبابة مزودة بجهاز تحديد مسافة، يعمل بأشعة الليزر من النوع CE 628، من إنتاج شركة Zeiss، ويبلغ أقصى مدى للجهاز 10 كم، بخطأ في التحديد لا يزيد على 20 م.

وتعمد الحكومة الألمانية حالياً إلى تطوير 225 دبابة من النموذج 2 A5 إلى النموذج 2 A6؛ وقد تسلمت أول دبابة مطورة في مارس2001، كما طلبت حكومة هولندا تطوير 180 دبابة من دباباتها إلى النموذج 2 A6، وتسلمت أولها في سبتمبر 2001. 

الدبابة ابرامز

اما الدبابة «M1 Abrams»  فهي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث، صممها «كرايسلر ديفينس»  وسميت على اسم الجنرال كريتون أبرامز. 

وقد تم تصميمها الدبابة القتالية، للحرب البرية المدرعة الحديثة، وهي الآن واحدة من أثقل الدبابات في الخدمة بحوالي 68 طنًا قصيرًا (حوالي 62 طنًا متريًا)، وقدمت العديد من الميزات المبتكرة، بما في ذلك محرك توربيني متعدد الوقود، ودرع "شوبهام" المركب المتطور.

كما تضم الدبابة، نظام التحكم في الحرائق بالكمبيوتر، ومخزن ذخيرة منفصل في حجرة تفجير، وحماية NBC لسلامة الطاقم. 

وقد تم تسليح النماذج الأولية من دبابة القتال الرئيسية M1 بمدفع Royal Ordnance L7، من عيار 105 ملم، وستتم بعض المتغيرات اللاحقة، وتزويد الدبابة بمدفع Rheinmetall المرخص 120 ملم L / 44.

وستحمل الدبابة أيضا M1A2 SEP v4 ذخيرة متقدمة متعددة الأغراض من الأسلحة 120 ملم، وهي قادرة على الجمع بين مجموعة متنوعة من الجولات المختلفة في جولة دبابة واحدة.