أستاذ اقتصاد دولي: سن التقاعد يثير أزمة في فرنسا

الدكتور دانيال ملحم أستاذ الاقتصاد الدولي
الدكتور دانيال ملحم أستاذ الاقتصاد الدولي

قال الدكتور دانيال ملحم أستاذ الاقتصاد الدولي، إنّ هناك مشكلة على مستوى النظام الديموغرافي الفرنسي وفي أوروبا بشكل عام، موضحًا: "منذ عام 2014 ونحن نتكلم عن أن 26% من الشعب الفرنسي أصبح يزيد عمره عن 60 سنة، وأن 22% من الفرنسيين تحت 20 سنة.

وأضاف خلال تصريحات عبر تطبيق SKYPE، مع الإعلامية إيمان الحويزي مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه في عام 2050م سيصبح 33% من الشعب الفرنسي فوق 60 سنة، وتحت الـ20% من الفرنسيين تحت العشرين سنة، وبالتالي فإن هناك تكاليف ديموغرافية للسكان. 

وتابع، أن إصلاح نظام التقاعد كان يجب أن يحدث منذ سنوات، وإن لم يحدث فإن تكاليفه ستكون أعلى في المستقبل، وذها ما تحدثت عنه رئيسة الحكومة في البرلمان، لافتًا إلى أنه منذ عام 1974م كان هناك 4 عمال يساهمون عمليا في نظام معيشة متقاعد واحد، ولكن بداية من عام 2005 كان هناك عاملين يساهمان في نظام معيشة متقاعد الواحد، ولكن اليوم فغن كل 1.7 من العمال يساهمون في نظام معيشة واحد. 

وواصل، أن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة الانفاق على نظام التقاعد، إذ أصبح يقدر بنحو 14.4% من الناتج القومي الفرنسي كأعلى معدل في أوروبا، ولن تستطيع فرنسا الاستمرار في هذا النظام لأنه سوف يرهقها عمليا في الانفاق العام وفي الاستدانة بالمستقبل.