عبدالرحمن فوزي.. أول لاعب مصري وعربي يسجل في كأس العالم

عبدالرحمن فوزي
عبدالرحمن فوزي

يعد عبد الرحمن فوزى أول لاعب مصري وعربي يسجل في كأس العالم 1934 حيث بدأ لعب الكرة بـ حوارى وشوارع بورسعيد إلى أن التحق بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية ونجح في المرحلة الابتدائية في تكوين فريق يسمى فريق النيل والتقى هذا الفريق مع عدد من فرق المدارس الابتدائية والثانوية.

كما نجح من خلال هذا الفريق فى تكوين نادٍ شعبى يحمل اسم النيل أيضاً وتعددت مبارياته داخل وخارج بورسعيد فذاع صيت عبد الرحمن فوزى ولفت نظر مسئولى النادي المصري فتم ضمه عام 1927 إلى صفوف الفريق الثانى الرديف.

اقرأ أيضا| من هو أول نادي يتوج بالدوري من خارج القاهرة؟

وجاءت الفرصة الذهبية لعبد الرحمن فوزي حيث تغيب المهاجم الأساسي لفريق المصري الأول خلال إحدى مبارياته أمام إحدى الفرق الأجنبية فتمت الاستعانة بعبد الرحمن فوزي الذي نجح في إثبات نفسه بإحراز هدفين ثبت بهما أقدامه فى صفوف الفريق الأول.

ولعب عبد الرحمن فوزي لصفوف الأهلى لمدة عام كامل ومع مطلع الثلاثينيات استجاب عبد الرحمن فوزى لدعوة حسن فهمى بك رفعت محافظ إقليم القنال بالعودة إلى صفوف المصرى فعاد بالفعل بصحبة عدد من زملائه الذين كانوا قد انتقلوا لعدد من أندية القاهرة والاسكندرية.

وحصد عبد الرحمن فوزى بصحبة رفاقه بالمصرى اللقب الأول فى تاريخ النادى المصرى بتحقيقه لقب بطولة كأس السلطان حسين عام 1933 بالفوز على الأوليمبى بهدفين لهدف وتكرر هذا الأمر كذلك فى العام التالى عندما حقق المصرى اللقب بالفوز على الأهلي بالقاهرة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وانضم عبد الرحمن فوزى لصفوف المنتخب الذي خاض مباراتين أمام فلسطين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بإيطاليا عام 1934 ثم شارك منتخب فى بطولة كأس العالم التى أقيمت بايطاليا وشارك عبد الرحمن فوزى فى المباراة الوحيدة للمنتخب أمام المجر والتي نجح خلالها عبد الرحمن فوزى فى إحراز هدفين متتاليين بالشوط الأول من المباراة التي انتهى شوطها الأول بالتعادل الايجابى بهدفين لكل فريق قبل أن تحسم المجر المباراة فى شوطها الثانى بالفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين ليتم اختيار عبد الرحمن فوزى كأحسن جناح أيسر فى البطولة ويصبح عبد الرحمن فوزى أول لاعب مصري وعربي وأفريقي يحرز هدفين في كأس العالم.

اختير عبد الرحمن فوزى كأحسن قلب هجوم فى العالم فى مونديال عام 1934 وكان يلقب بـ"هداف القذائف الصاروخية" والتى كان يضربها بكلتا قدميه وعقب عودته من إيطاليا كثف محمد حيدر باشا رئيس نادى الزمالك آنذاك من ضغطه لضم عبد الرحمن فوزى لصفوف الزمالك وهو ما تحقق عام 1935 واستمر في اللعب للزمالك حتى عام 1947.

بعد اعتزاله اللعب اتجه للتدريب حيث درب المنتخب المصري كما شارك فى تدريب الزمالك واكتشف عددا من لاعبي جيل الخمسينيات بالزمالك مثل علاء الحامولى وشريف الفار وعصام بهيج وكان أول من صعد بالمحلة للدورى الممتاز خلال منتصف الخمسينيات، كما درب المنتخب السعودي، وفي عام 1973 تولى مسئولية الإدارة الفنية لفريق الزمالك.


وتوفي عبد الرحمن فوزى في السادس عشر من أكتوبر عام 1988 عن عمر ناهز 77 عاماً تاركاً وراءه تاريخا يفتخر به الجميع وكرمه الزمالك بإطلاق اسمه على الصالة المغطاة بالنادي.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم