حصاد 2020 لمنتخب مصر| عام الحزن على «الفراعنة» قاريا وعالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غاب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم عن تحقيق أي إنجازات خلال عام 2022 ليستمر معها غياب البطولات عن منتخب الفراعنة لما يقرب من 12 عاما.

وخلال التقرير التالي نستعرض أبرز الأحداث التي مر بها منتخب مصر خلال عام 2022:

تولي قيادة منتخب مصر 3 مدربين خلال العام حيث بدأت 2022 بتواجد البرتغالي كارلوس كيروش والذي كان يتولي قيادة منتخب مصر منذ سبتمبر 2021 قبل أن يتولي إيهاب جلال قيادة الفراعنة في إبريل 2022 ولم يستمر طويلا حتي تولي البرتغالي روي فيتوريا تدريب منتخب مصر في يوليو الماضي ومستمر حتي الآن.

وخاض منتخب مصر خلال هذه الفترة 15 مباراة «11 رسمية و4 ودية» حقق الفوز في 10 وخسر 5 مواجهات.
 

ضياع حلم إفريقيا والمونديال برعاية كيروش

بدأ كارلوس كيروش 2022 مع منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون ورغم نجاحه في التأهل للمباراة النهائية إلا أنه خسر أمام السنغال بركلات الترجيح ففي دور المجموعات خسر من نيجيريا 1-0 وفاز على عينيا الإستوائية والسودان بنفس النتيجة ثم كوت ديفوار في ثمن النهائي بركلات الترجيح والمغرب في ربع النهائي بنتيجة 2-1 ثم الكاميرون في نصف النهائي بركلات الترجيح.

ولم يكتفي الفراعنة بضياع اللقب الإفريقي أمام السنغال ليفقد منتخب مصر فرصة التواجد في مونديال قطر 2022 بالهزيمة أيضا أمام السنغال في الدور الفاضل بتصفيات إفريقيا والمؤهلة للمونديال حيث فاز الفراعنة على السنغال 1- صفر في ذهاب المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم وخسر أمام  السنغال بنفس النتيجة في مباراة العودة بالمرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم قبل أن يحسم أسود التيرانجا التأهل بركلات الترجيح .


رحيل سريع لإيهاب جلال 

انتهي مشوار إيهاب جلال مع المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مع الفراعنة سريعا بسبب سوء النتائج وضعف الأداء خلال المباريات التي خاضها منتخب مصر وخاض جلال مع منتخب مصر 3 مباريات بواقع مباراتين رسمية ومباراة ودية حيث لعب المنتخب الوطني في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 وشارك في أول جولتين أمام غينيا وإثيوبيا كما لعب وديا أمام كوريا الجنوبية.

وفي تصفيات أمم إفريقيا بدء جلال مشوار مع منتخب مصر بالفوز على غينيا بهدف نظيف في القاهرة ضمن مواجهات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بتصفيات أمم إفريقيا في حين خسر مباراته الثانية أمام إثيوبيا بهدفين نظيفين خلال المباراة التي أقيمت في مالاوي ضمن مواجهات الجولة الثانية. وفي المباراة الثالثة خسر منتخب مصر أمام كوريا الجنوبية وديا بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد خلال المباراة التي أقيمت في العاصمة سول.


علامة كاملة لفيتوريا

مع روي فيتوريا خاض المنتخب ثلاث مباريات ودية فاز فيها على النيجر وليبيريا بنتيحة 3-0 وعلى بلجيكا 2-1. ومن المقرر أن يخوض فيتوريا أولي مبارياته الرسمية مع منتخب مصر في عام 2023 بتصفيات أمم إفريقيا.

تصنيف منتخب مصر 

بدء منتخب مصر عام 2022 في التصنيف الـ 45 عالميا والسادس إفريقيا وانهي منتخب مصر العام في المركز الـ 39 عالميا والسادس إفريقيا .
 

حصاد 2022 .. الأهلي معاناة مستمرة بعد البداية العالمية | فيديو