بعد ظهوره بطرف صناعي

مسيرة شريف الدسوقي الفنية من «100 وش» لـ«ياما في الجراب يا حاوي»

الفنان شريف دسوقي
الفنان شريف دسوقي

ولد الفنان شريف دسوقي، في الإسكندرية عام 1967 ويبلغ من العمر 53 عامًا، والده كان يعمل مديرًا لفرقة إسماعيل ياسين وتربى على يد كل نجوم الفن الكبار مثل إسماعيل ياسين وزينات صدقي وعبدالفتاح القصري.

حياة شريف دسوقي العلمية       

حصل شريف دسوقي على مؤهل فوق متوسط في معهد فني صناعي هو ممثل ومؤلف وحكاء تعلم شريف دسوقي التمثيل في بعض الورش الخاصة وتبناه بعض النجوم وشارك في مسرحيات قصور الثقافة.

وأصبح الفنان شريف دسوقي مدربًا للتمثيل في الجامعات والأكاديميات المتخصصة وشارك في بعض الأفلام القصيرة في بداية حياته الفنية مثل فيلم «حاوي».

بداية مشوار شريف دسوقي الفني 

بدأ شريف دسوقي مشواره السينمائي عام 2003، من خلال فيلم «العنف والسخرية» مع المخرجة أسماء البكري وحصل شريف دسوقي على شهرة واسعة بعد مشاركته بدور «سباعي» في المسلسل الكوميدي «100 وش» مع المخرجة كاملة أبو ذكري والفنانة نيللي كريم وآسر ياسين.

وزادت شهرته وتميزه بعد مشاركته في فيلم «وقفة رجالة» مع سيد رجب، وماجد الكدواني وبيومي فؤاد وحصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وظهر الفنان شريف دسوقي في بروفات مسرحية «ياما في الجراب يا حاوي»، التي يقوم ببطولتها النجم يحيى الفخراني وهو جالس على كرسي متحرك، وذلك بعد أزمته الصحية التي تعرض لها مؤخراً وترتب عليها بتر في القدم.

وجمع مشاهد بين شريف دسوقي ويحيى الفخراني في البروفات؛ وقام الأول بأداء تمثيلي خطف من خلاله قلوب مشاهدي المسرحية.

وتنطلق عروض مسرحية «ياما في الجراب يا حاوي»، في الإسكندرية يوم ١٧ أغسطس المقبل على المسرح الكبير لمكتبة الإسكندرية، ولمدة 6 ليال حتى ٢٢ أغسطس، كأول مسرحية جماهيرية كبيرة يتم افتتاحها بالإسكندرية منذ سنوات، تعود بعدها أسرة العمل استعدادًا لانطلاق عروض القاهرة يوم ٢٦ أغسطس بالتجمع الخامس، على أن تكون عروض القاهرة والإسكندرية بالتبادل خلال الفترة القادمة.

«ياما في الجراب يا حاوي»، تدور في أجواء ألف ليلة وليلة الساحرة المثيرة، ورغم أنها يغلب عليها الطابع الكوميدي الغنائي إلا أنها تضم كل عناصر الدراما المسرحية من التشويق والصراع الإنساني في أحداث تجمع الحب والخيانة والتآمر والصراع على السلطة.

أزمات في حياة شريف دسوقي

بعد انفصاله عن زوجته منذ 20 عامًا تعرض لأزمة وذهب لطبيب نفسي بسبب ذلك، ولديه ولد وحيد ولم يتزوج بعد انفصاله.

اكتشف إصابته بمرضى السكر والضغط خلال مشاركته في أحد الأعمال، وتم بتر ساقه بسبب القدم السكري بعد تدهور حالته.

اقرأ أيضا| شريف دسوقي بالعكاز في «ياما في الجراب يا حاوي»