لأصحاب الحيوانات الأليفة.. تحذير من مرض قاتل وراء تقبيلهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر أصحاب الحيوانات الأليفة أن اصدقائهم من ذوي الأربع هم أفراد محبوبون من العائلة وجزء أصيل لا يمكن الاستغناء عنه فما يدفع كلب لانتظار صاحبه أمام إحدى ابواب المستشفيات للاطمئنان عليه في لقطة وفاء يجعل صاحبه من الطبيعي إظهار الحب له.

ولكن يبقى الحد الفاصل بين إظهار الحب والتسبب في مرض قاتل لنفسك هو مدى المودة التي يجب أن تظهرها لحيوانك الأليف فيمكن أن يصل الود إلى درجة السماح لحيوانك الأليف إلى تقبيلك ما يعني انتظار إصابتك بعدوى مميتة تعرف باسم "capnocytophaga canimorsus / كتبنوسيتوفاغا كانيمورسوس" تلك البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في لثة الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب وفقا لموقع ديلي ستار.

حيث حذر أحد الأطباء على موقع تيك توك الطبي المتابعين من تقبيل حيواناتهم الأليفة وعلى الأخص الكلاب على الفم لأنها قد تتسبب في إصابة الشخص بعدوى مميتة تكون نتيجة انتقال بكتيريا "capnocytophaga canimorsus / كتبنوسيتوفاغا كانيمورسوس" من الكلب إلى الإنسان.

مسببة بذلك مرض خطير يمكن أن يسبب عدوى جهازية واسعة النطاق وصدمة إنتانية وحتى الغرغرينا اعتمادا على مدى سرعة تقدم تلك البكتيريا وعندما يتم تشخيص المرض قد يصبح البتر وفقدان أحد أطرافك هو العلاج الوحيد.

وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يتعاملون مع كلب أو قطة لا يمرضون وأن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يجدون صعوبة في مكافحة العدوى يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك البكتيريا إلا أنه من الأفضل تجنب كل هذه المشاكل والتوقف عن تقبيل حيوانك الأليف.