لحظة سكينة

سكينة سلامة تكتب ..« 112»

سكينة سلامة
سكينة سلامة

بمجرد أن يبدأ أبناؤنا فى الإدراك و حفظ الأرقام أول و أهم ما نفعل هو أن نجعلهم يحفظون عن ظهر قلب أرقام هواتف بعينها للمنزل و لأفراد الأسرة لطلب المساعدة عند التعرض لأى موقف يستدعى ذلك، الخبر الجيد هو أنه يمكننا الآن إضافة رقم جديد إلى هذه القائمة هو 112، و هو رقم خاص موحد لحالات الطوارئ بأنواعها فى جميع أنحاء الجمهورية يتضمن الإسعاف والنجدة والحماية المدنية.

هذه هى إحدى الخدمات التى توفرها الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة. وتهدف هذه الخدمة إلى سرعة الاستجابة فى التعامل مع الحدث و ذلك من خلال التنسيق بين كافة الجهات المعنية و هو أمر لو تعلمون عظيم!

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما يمتد إلى توفير خدمات الاتصالات المختلفة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، و توفير الأمن المعلوماتى الضرورى عند تبادل البيانات الحكومية بشكل يومي، وكذلك دعم متخذى القرار فى حالات الطوارئ و إدارة المخاطر مما يساهم فى تقليل زمن الاستجابة للحدث  وخفض الخسائر والهدف الأشمل هنا هو الحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

تهدف الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة إلى تحقيق التفاعل الإيجابى للمواطنين، توفير خدمات الإنقاذ المختلفة، و كذلك خفض معدلات الجرائم ، وهو ما قد يؤدى بدوره إلى الكثير من النتائج الإيجابية فى مجالات دعم النشاط السياحى و انتعاش الاقتصاد.

هى خطوة فى الاتجاه الصحيح ولا يسعنى الانتظار لمتابعة كافة الخدمات والمشروعات التى ستشارك بها الشبكة والتى أتمنى أن تؤتى جميع ثمارها فى القريب العاجل.