Advertisements

مصر تودع نجوم الفن الجميل.. فنانون رحلوا عن عالمنا 2022

مصر تودع نجوم الفن الجميل.. فنانون رحلوا عن عالمنا 2022
مصر تودع نجوم الفن الجميل.. فنانون رحلوا عن عالمنا 2022
Advertisements

غيب الموت كثير من عمالقة زمن الفن الجميل في 2022، ليتركوا بصمة في قلوب المصريين والعالم العربي؛ منهم من كان يعاني من فيروس كورونا المستجد والزهايمر وأزمة قلبية وغيرها من الأزمات.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز الفنانين الذين رحلوا في 2022 :

أحمد الحجار
توفي المطرب أحمد الحجار في 4 يناير من العام الجاري 2022، بعد تعرضه لأزمة صحية، و"الحجار" من مواليد سبتمبر عام 1956، وقدم مجموعة شهيرة من الأغاني بالإضافة إلى المشاركة في مجموعة من المسلسلات ومنها رصاصة في القلب ومسلسل خيوط الشمس.

حياة  المطرب أحمد الحجار

والده إبراهيم الحجار، كان مطربا وملحنا ومعلما لقواعد الغناء والموسيقى ووالدته كانت تتمتع بصوت عذب وتجيد غناء أغنيات ليلى مراد وأسمهان.

التحق أحمد الحجار بكلية التربية الموسيقية وتعلم العزف على آلتى العود والبيانو، كما درس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية.

قال الراحل  أحمد الحجار في أحد البرامج إنه لم يكن يقدر الغناء أمام أبيه وأخيه الفنان علي الحجار، بسبب احترامه لهما وأنه يعتبرهما قامتين كبيرتين للغاية.

عزف  أحمد الحجار أغنية "يا مسهرني" لأول مرة في حياته، وذلك عندما كان في الثانوية العامة، لافتا إلى أنه كان يتعلم من دروس والده لأخيه.

بدأ مجال الاحتراف وهو طالب فى السنة الأولى له بالكلية بلحن "اعذرينى" لأخيه المطرب على الحجار.

 تعاون مع العديد من فنانى التسعينيات منهم هشام عباس، علاء عبد الخالق، أنغام، أنوشكا وغيرهم، وكانت أغنية (عود) هي بداية شهرته كمطرب، كما أصدر أربعة ألبومات غنائية حققت نجاحا كبيرا قدم خلال مسيرته الفنية الكثير من الأعمال التي حققت نجاحا كبيرا؛ سواء أغانٍ أو أعمال درامية، وكان من بينها: خيوط الشمس، وخالتي صفية والدير، ورصاصة في القلب.

اقرأ أيضا |فيديو| الملحن أحمد الحجار: عمرو دياب طلب مني أداء أغنية «عود»

مها أبو عوف
في 6 يناير من العام الجاري 2022 رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة مها أبو عوف شقيقه النجم الراحل عزت أبو عوف عن عمر يناهز 65 عاما بعد صراع مع مرض السرطان لمدة طويلة.

وكانت مها أبو عوف قد أصيبت بالتهاب رئوي حاد ونقلت للعناية المركزة ولفظت أنفاسها الأخيرة هناك، وقدمت "مها" مسيرة فنية كبيرة وكأن أخر أعمالها هو مسلسل الحرير المخملي مع النجوم هالة فاخر، حسين فهمي، سامي مغاوري، وداليا مصطفى، كما تألقت في مسلسل ليه لا 2 مع النجوم أحمد حاتم ومنة شلبي.

اقرأ أيضا | في ذكرى ميلاد «مها أبو عوف».. سر فقدان جنينها من عمر خورشيد

وحيد السنباطي
في 12 يناير 2022 رحل عن عالمنا الفنان وحيد السنباطي، والذي جمع بين الصحافة والفن، فتقلد عدة مناصب صحفية هامة إلى جانب مشاركته في مجموعة من الأعمال الشهيرة ومنها مسلسلات، الدالي مع النجوم نور الشريف، صلاح عبد الله، سوسن بدر، أيتن عامر، عمر يوسف، مي نور الشريف، أحمد صفوت، ومسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل، أحمد سعيد عبد الغني، راندا البحيري ورياض الخولي وغيرهم من الأعمال الكثيرة.

اقرأ أيضا| تشييع جثمان الفنان وحيد السنباطي من مسجد الفتح بالمعادي| فيديو 

عايدة عبد العزيز
توفيت النجمة عايدة عبد العزيز في 3 فبراير عام 2022، وأعلن خبر وفاتها الفنان منير مكرم، وكانت الفنانة عايدة عبد العزيز قد ابتعدت عن الأضواء في الفترة الأخيرة وعانت من عدة أمراض، وقدمت مسيرة فنية كبيرة ومن أشهر أعمالها فيلم النمر والأنثى مع النجوم آثار الحكيم، يوسف داوود، مصطفى متولي، والزعيم عادل إمام.

اقرأ أيضا | لهذا السبب.. عايدة عبد العزيز تتلقى «علقة ساخنة»

الدكتور مصطفي سليم

رحل عن عالمنا الدكتور مصطفى سليم رئيس قسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، يوم الثلاثاء 6 ديسمبر  بعد صراع مع مرض السرطان خلال الأشهر القليلة الماضية. 

الدكتور مصطفى سليم هو مؤلف مصري حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية  قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1991، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي عام 1994، حصل على درجة الماجستير في فلسفة المسرح عام 2002. 

ويذكر د. مصطفى سليم انه قدم للمسرح المصري 55 عملا مسرحيا ما بين تأليف ودراماتورج وأشعار من أبرزها المسرحيات الموسيقية التالية، تأليف (بانوراما فرعونية) (لحظات ) إخراج / خالد جلال 1999، دراماتورج وأشعار (البخيل) إخراج/ خالد جلال 2000 – أشعار(الإسكافي ملكا) إخراج خالد جلال 2008، أشعار (السلطان الحائر) إخراج د. عاصم نجاتي 2010 ، أشعار (بلقيس) إخراج الراحل د. أحمد عبد الحليم 2012 ، أشعار (روميو وجوليت) 2013 إخراج خالد جلال ، دراماتورج وأشعار(هاملت المليون) إخراج خالد جلال 2015، دراماتورج وأشعار (حلم ليلة صيف) إخراج مازن الغرباوي 2015 – أشعار ( يا دنيا يا حرامي) إخراج هشام عطوة 2010 – أشعار (حمام روماني) إخراج هشام جمعة ، تأليف أوبريت (صيف ولادنا) إخراج شادى سرور. 
 
وكان آخر ظهور للراحل الدكتور مصطفى سليم،  تكريمه في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السابعة الدكتور مصطفى سليم، الذى أصر على حضور فعاليات المهرجان برغم الوعكة الصحية المفاجئة التي تعرض لها خلال الأشهر الماضية.

اقرأ أيضا | بعد وفاته.. كل ما تريد معرفته عن الدكتور مصطفى سليم رئيس المركز القومي للمسرح الأسبق

 

 

Advertisements


Advertisements