Advertisements

في ذكرى ميلاده.. كرم مطاوع تزوج إيطالية وطلق سهير المرشدي

الفنان كرم مطاوع
الفنان كرم مطاوع
Advertisements

يحل اليوم الأربعاء 7 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان كرم مطاوع، الذى ولد في مثل هذا اليوم عام 1933، ورحل عن عالمنا عام 1996 بعد صراع مع مرض السرطان.

حياة الفنان كرم مطاوع

ولد كرم مطاوع في الـ 7 من ديسمبر عام 1933، في محافظة كفر الشيخ،  وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس ١٩٥، ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1955، كما درس المسرح في أكاديمية الفنون في العاصمة الإيطالية روما، وقدم أولى مسرحياته في عام ١٩٦٤، بعنوان "الفرافير".

وسافر للجزائر وعمل أستاذاً لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية بجانب عمله كأستاذ في معهد الفنون المسرحية عمل أيضًا مديراً لمسرح الجيب، ومديراً للمسرح القومي والمسرح الغنائي ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

كما أخرج أعمالاً كثيرة أبرزها "الحسين ثائراً"، "إيزيس"، "ديوان البقر"، وقدم عدداً من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل أرابيسك، المنسي.

كما حصل على  وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تم تكريمه في مهرجان قرطاج وتوفى في 9 ديسمبر عام 1996

نجاح الفنان كرم مطاوع في السينما

وبالرغم من أنه يعتبر من أهم مجددي المسرح، إلا أن نجاحه في السينما والتليفزيون قد تغلب علي هذا النجاح المسرحي، فقد قام بأدوار مهمة فيها ما يضاهي عددها عدد ما أسهم به بغزارة للمسرح، نذكر منها دوره فى أفلام "سيد درويش، إضراب الشحاتين، المنسي".

سر ابتعاد الفنان كرم مطاوع عن السينما

ابتعد الفنان كرم مطاوع عن السينما فترة قربت من العشرين عاماً، وفي هذه الفترة قدم العديد من المسرحيات التي قام بإخراج بعض منها وبطولة البعض الآخر، ومن أهمها "دنيا البيانولا، اليهودي التائه، السؤال، أوديب، هاملت، خشب الورد، وطني عكا، ليلة مصرع جيفارا، يا بهية وخبريني، شهرزاد، كوابيس في الكواليس، الإسكندر الأكبر، إيزيس".

شغل مناصب عديدة بجانب عمله كأستاذ في معهد الفنون المسرحية، وهي  مديرا لمسرح الجيب، ومديرا للمسرح القومي والمسرح الغنائي ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح.

زيجات كرم مطاوع
وتزوج كرم مطاوع ثلاث مرات، أولهما كانت بالإيطالية مارجريت وأنجب منها التوأم عادل وكريم، ويقيمان حاليا في إيطاليا ثم تزوج من الفنانة سهير المرشدى، وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، ثم كانت زيجته الأخيرة من المذيعة ماجدة عاصم.

ابرز أعمال الفنان كرم مطاوع فى السينما
ومن أبرز أعمال الفنان كرم مطاوع  في السينما، "سيد درويش، إضراب الشحاتين، أنا والعذاب وهواك، امرأة للأسف، المشاغبات الثلاث، مصرع الذئاب، خطة الشيطان، لا تطفئ الشمس، اتنين على الهوا، أبدا لم يكن حبا مع يسرا، دليل الاتهام، والمنسي - الذي يعد أخر عمل سينمائي له -."الصبر في الملاحات، والأنصار.، وإمرأة و ثلاثة وجوه.، وأرابيسك ، وأبو البنات، برديس، الحرملك، بلاغ من النائب العام، بين الحقيقة والخيال، أبداً لم يكن حباً، وناس ولاد ناس، والطریق الی القدس، وجوارى بلا قيود.

وفاة كرم مطاوع 
 
داهم الفنان كرم مطاوع مرض سرطان الكبد في أيامه الأخيرة، وسافر للعلاج في الولايات المتحدة، ولكن للأسف لم يجد هذا نفعا، فلم يكن له تأثيرا فعالا، فعاد لمصر واشتدت عليه آلام المرض، وتم نقله للمستشفى، حيث وقفت بجواره زوجته السابقة ورفيقة عمره سهير المرشدي،ولكن اتت النهاية وأسدل الستار عن حياة رجل المسرح كرم مطاوع، حيث توفي في يوم 9 ديسمبر 1996.


الفنانة حنان مطاوع ومرض والدها ووفاته
ذكرت الفنانة حنان مطاوع ابنة الراحل كرم مطاوع أنه خلال فترة مرض والدها كانت تستعد مع عمتها لمرافقته في رحلة العلاج إلى فرنسا إلا أنه توفي قبل ميعاد السفر بيومين "وقتها كان والدي ووالدتي سهير المرشدي منفصلين وقدمت اعتذارا عن امتحانات الجامعة في هذا العام لإرفاقه بفترة علاجه وتوفي قبل السفر بيومين وهذا يعد كرما كبيرا من الله لأنني كنت قاصرا وغير قادرة على تحمل المسؤولية في هذا الوقت من العمر".

وفى لقاء تلفزيونى سابق للنجمة حنان مطاوع، كشفت لماذا أخفت في طفولتها  أنها نجلة كرم مطاوع، قائلة:" كنت هجنن في المدرسة أمى وأبويا أهم ناس في حياتى ومن نعم ربنا عليا وكنت طول الوقت عاوزة الناس تحبنى علشان أنا أستحق أتحب وفضلت أدور في اسمى لمخرج وعاوزه أبعد مطاوع ودورت في ورق بابا لحد ما لقيت كرم مصطفى محمود مطاوع وأحذف مطاوع وفجأة لقيت المعلمة تدخل وتقولى أزيك وإزى بابا عامل إيه".

اقرأ أيضا|مسرحية سيدتي الجميلة ترفع شعار كامل العدد بالرياض| بالصور

 

Advertisements


Advertisements