Advertisements

مونديال 2022| تحكيم نسائي وغياب العلامة الكاملة.. أبرز مفارقات المجموعات 

التحكيم النسائي في المونديال
التحكيم النسائي في المونديال
Advertisements

أسدل الستار مساء أمس الجمعة، على منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم قطر 2022.

واكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16 في مونديال العرب، بعد أن حجز منتخب سويسرا آخر بطاقة بين الكبار.

نستعرض بعض الأرقام والمفارقات المثيرة التي شهدتها مرحلة المجموعات، والتي أقيمت في الفترة من 20 نوفمبر الماضي حتى أمس 2 ديسمبر الجاري في التقرير التالي:

العلامة الكاملة

وللمرة الأولى في تاريخ كأس العالم منذ نسخة أمريكا 1994، لم يتمكن أي منتخب من تحقيق العلامة الكاملة بالفوز في الـ3 مباريات خلال مرحلة المجموعات.

كما نجحت 3 منتخبات فقط في عدم التعرض لأي خسارة حتى الآن، هي هولندا وإنجلترا والمغرب، بواقع فوزين وتعادل وحيد خلال الدور الأول.

تحكيم نسائي.. بعد 92 عامًا

ضمن المفارقات التي شهدتها مرحلة المجموعات بمونديال قطر 2022، ظهور التحكيم النسائي للمرة الأولى في تاريخ المونديال بعد 92 عامًا من ضربة البداية؛ حيث تولت الفرنسية ستيفاني فرابارت إدارة مباراة ألمانيا وكوستاريكا.

ودخلت فرابارت التاريخ، بعد أن قادت مباراة ألمانيا وكوستاريكا تحكيمياً، في آخر جولات المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022 على ملعب الخور، والتي انتهت بفوز "الماكينات" 4-2.

وأسهم نجاح فرابارت في اتخاذ قرارات تحكيمية صحيحة من دون أي قرارات مثيرة للجدل في التأكيد على أن مشاركة التحكيم النسائي في إدارة مباريات الرجال فكرة ناجحة، وقد تتم توسعة التجربة في الفترة المقبلة.

أرقام رونالدو وميسي تحت الأضواء

وكما جرت العادة، خطف الثنائي الأسطوري كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي الأنظار في المحفل الدولي، بالمشاركة في 5 نسخ مونديالية متتالية، في رقم عادلا به إنجاز الثلاثي؛ الألماني لوثر ماتيوس والثنائي المكسيكي رافائيل ماركيز وأنطونيو كارباخال.

لكن رونالدو تفوق على ميسي وبات أول لاعب في تاريخ كأس العالم يهز شباك المنافسين خلال 5 نسخ متتالية وذلك بين عامي 2006 و2022.

في المقابل، تفوق ليو على رونالدو على صعيد التمريرات الحاسمة، وصنع هدفًا واحدًا على الأقل في 5 نسخ متتالية، وهو رقم قياسي في تاريخ المونديال.

5 هدافين بـ 5 أهداف

ومن الأرقام التي تم رصدها في دور المجموعات من مونديال قطر 2022، تقاسم 5 لاعبين لصدارة ترتيب هدافي كأس العالم، هم ماركوس راشفورد من إنجلترا، وكيليان مبابي لاعب فرنسا، والهولندي كودي جاكبو، وألفارو موراتا مهاجم إسبانيا، بجانب إينير فالنسيا قائد الإكوادور ولكل منهم 5 أهداف.

يذكر أنه انطلقت بطولة كأس العالم 2022 الأحد 20 نوفمبر الماضي، وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا للمرة الأخيرة، تم توزيعها على 8 مجموعات بواقع 4 منتخبات وصعد أول وثاني المجموعة إلى دور الـ16.

وجاءت لائحة التأهل حال تساوي منتخبين أو أكثر في عدد النقاط كالتالي :

«في حالة تساوي منتخبين أو أكثر يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة، ثم المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم الأهداف المسجلة في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم اللعب النظيف، وأخيرًا قرعة لتحديد المتأهل».

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية على ملعب ستاد لوسيل، بتاريخ يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022، في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مصر.

اقرأ أيضًا: مونديال 2022| رقم قياسي ينتظر حارس فرنسا أمام بولندا

 

Advertisements


Advertisements