6 فوائد صحية لكوب الماء الصباحي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا يختلف اثنان على أهمية شرب الماء والدور الهام الذي تقوم به للجسم الذي يتكون حوالي 60% منه من الماء فشرب المياه يلبي الكثير من احتياجات الجسم لتليين المفاصل وتنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المغذيات وإخراج الفضلات عن طريق البول والتعرق ولذلك يحرص الجميع على شرب المياه في مختلف الأوقات.


ولكن هل يُحدث توقيت شرب الماء فرق في فوائدها التي تمنحها للجسم؟ قد يكون هذا السؤال قد خطر ببالك إذا كنت قد سمعت من قبل النصائح الصحية بأن شرب الماء أول شيء في الصباح وعلى معدة فارغة هو أفضل طريقة لبدء يومك وفي حقيقة الأمر يمكن أن يوفر شرب الماء عند الاستيقاظ لأول مرة في الصباح بعض الامتيازات الصحية من أهمها وفقا لموقع ريل سيمبل

- ترطيب الجسم


غالبا لا يستيقظ الشخص أثناء نومه لشرب المياه وتعويض ما يتم فقدانه حيث يستمر الجسم في استخدام وفقدان السوائل طوال الليل ما يعني أنه يعاني في الصباح من الجفاف وبالتالي قد يكون شرب الماء عند الاستيقاظ مفيد لإعادة ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة أثناء الليل.

- زيادة مستويات الطاقة

يجد الكثير من الناس أن بدء يومهم بشرب الماء البارد يساعد على إيقاظهم وهو أحد الامتيازات المتعلقة بكوب الماء الصباحي فالجفاف الذي يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم يمكن أن تسبب في الشعور بالتعب والدوار.

ولذلك فإن شرب كوب واحد من الماء كأول شيء في الصباح يعمل على تحفيز عملية معالجة الجفاف وضمان حصول أنسجة وأعضاء الجسم على السوائل التي يحتاجها في أسرع وقت ممكن ومنع الشعور بالتعب.

- تعزيز الأداء العقلي

يمكن أن يساعد كوب الماء الصباحي في زيادة حدة الذكاء والإنتاجية على مدار اليوم حيث يرتبط الجفاف والذي يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم بشعور الشخص بضباب الدماغ والصداع حتى الجفاف الخفيف فهو يرتبط بفقدان الذاكرة والتركيز على المدى القصير ولهذا فإن تناول كوب من الماء في الصباح يعد وسيلة رائعة لتعزيز الأداء العقلي.

- تحفيز عملية التمثيل الغذائي

يمكن لشرب الماء وخاصة البارد أن يحفز عملية التمثيل الغذائي للجسم كونه يعمل على تشغيل آلية تسمى التوليد الحراري ما يعني أن الجسم بمجرد شرب الماء البارد يقوم بتسخين الماء عن طريق تشغيل عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 30% لمدة ساعة تقريبا.

- تعزيز الهضم

يعمل شرب الماء على الحفاظ على صحة الهضم فالبقاء رطبا يعد عامل مفيد في تخفيف الإمساك وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للجفاف كما يعمل الماء الدافئ أيضا على تكسير الطعام الذي تناولته بمعدل أسرع من الماء البارد.

- يحد من آلام الجوع

إذا شعرت بالجوع رغم تناولك وجبة الإفطار فإن شرب الماء في الصباح على معدة فارغة يمكن أن يساعدك في حل المشكلة حيث تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أن شرب الماء طوال الصباح يمكن أن يهدئ الإحساس بالجوع خاصة وأنه من الشائع الخلط بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع لهذا فإن البقاء رطب يمكن أن يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة أو دسمة عندما لا تكون جائع في الواقع.

اقرأ أيضا | ماذا يحدث لجسمك عندما لا تشرب كمية كافية من الماء؟