لا يزيد سن المعيد عن 27 عاماً والمدرس المساعد 37 ..

ضوابط جديدة لتعيين العمداء وأعضاء هيئة التدريس بجميع المعاهد العليا

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى

أصدر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى قرارا وزاريا يحدد الضوابط الجديدة والقواعد التى سيتم على أساسها تعيين العمداء وجميع أعضاء هيئة التدريس بمختلف المعاهد العالية وكذلك المعيدين والمدرسين المساعدين وكذلك ندب أعضاء هيئة التدريس.

حيث اشترط القرار بالنسبة للترشيح لمنصب عميد المعهد العالى الخاص أن يكون بدرجة أستاذ، وأن يسمح تخصصه بتسكينه فى أحد الأقسام بالمعهد، وألا يكون من ملاك المعهد، وأن يرشح من الجهة المالكة للمعهد قبل بداية السنة الدراسية بثلاثة أشهر على الأقل وفى حالة رفض وزارة التعليم العالى تعيين المرشح يكون على ملاك المعهد ترشيح أستاذ آخر، وأن يكون متفرغا لإدارة المعهد ويعين لمدة عامين وبحد أقصى ست سنوات وفقا لتقارير جودة الأداء، وأن يقدم المرشح خطة للنهوض بالمعهد لمدة عامين مصحوبة بمؤشرات أداء يقاس بها مدى تقدم تنفيذ الخطة، ويعرضها على لجنة ثلاثية تحدده وزارة التعليم العالى لمعرفة مدى إمكانية تنفيذ هذه الخطة. وتراعى عند التزاحم قواعد المفاضلة تشمل من تقلد مناصب إدارية فى مؤسسات تعليمية، ومن كان معينا أو معارا أو منتدبا بذات المعهد. وشمل القرار أن يتولى وزير التعليم العالى تكليف واحد من بين أقدم ثلاثة أعضاء هيئة التدريس بالمعهد للقيام بتسيير حال المعهد حال خلومنصب عميد المعهد.

وأن يصدر وزير التعليم العالى قرارا بتعيين وندب وإعارة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالمعاهد العالية الخاصة بناء على ترشيح مجلس إدارة المعهد.
شروط تعيين أعضاء هيئة التدريس

ويشترط فيمن يرشح من مجالس إدارة المعاهد العالية الخاصة لشغل إحدى وظائف أعضاء هيئة التدريس ـ كما جاء بالقرار الوزارى أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها فى فرع التخصص المراد تعيينه عليه، ومن جامعة معترف بها، وأن تكون الدرجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، ويفضل من لديه خبرة فى مجال التدريس بأى من المؤسسات التعليمية أو المعاهد البحثية، وفى حالة عدم وجود خبرة سابقة فى التدريس يوضح المرشح تحت الاختبار لمدة ستة أشهر على الأقل على أن يكون قد أمضى خلالها فصلا دراسيا كاملا تحت إشراف إدارة المعهد على ألا يسمح له بالإنفراد بتدريس مقررات خلالها، وأن يكون قد نشر بحثين على الأقل فى مجلة علمية معترف بها وذات سمعة طيبة خلال السنوات الخميس السابقة على تاريخ الترشح.

اقرأ أيضًا.. «حياة كريمة» و«الأعلى للجامعات» يوقعان بروتوكول لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

وألا يكون قد سبق فصله تأديبيا من خدمة الجهات الحكومية أو الهيئات العامة أو يمضى على الفصل خمسة أعوام على الأقل. وفى جميع الأحوال يتم تشكيل لجنة استماع من ثلاثة أساتذة أحدهم على الأقل فى التخصص العام للمرشح ويمكن أن يتم دعوة مجموعة من المعيدين والمدرسين المساعدين والطلاب لحضور عرض يقدمه عضو هيئة التدريس المرشح لدرجة مدرس أو الذى أنهى فترة الاختبار لمدة ٣٠ دقيقة فى موضوع عام فى تخصصه يختاره عضو هيئة التدريس، وتقوم اللجنة بمتابعة تقديم العرض واستجابة عضو هيئة التدريس للرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين من المعيدين والمدرسين المساعدين والطلاب وتقدم اللجنة تقريرا بإجازة ترشحه من عدمه.

ويشترط أيضا عند التقدم للإعلان ألا يزيد سن المرشح لدرجة مدرس على خمس وأربعين سنة، وألا يزيد سن المرشح لدرجة أستاذ مساعد على خمس وخمسين سنة، وألا يزيد سن المرشح لدرجة أستاذ على 65 سنة.

ويشترط كذلك أن يكون المرشح للتعيين على درجة أستاذ مساعد أو درجة أستاذ قد حصل على اللقب العلمى من اللجنة العلمية المختصة بالمجلس الأعلى للجامعات أو بمجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.
وفى جميع الأحوال يتعين تقديم الأوراق لوزارة التعليم العالى فى موعد أقصاه تسعون يوما من تاريخ انتهاء موعد التقدم للإعلان.

٥ سنوات للماجستير و٥ للدكتوراه واستمرار عضو هيئة التدريس حتى سن ٧٥

شروط السن
كما أكد القرار الوزارى على أن تعيين أعضاء هيئة التدريس بأى معهد لابد أن يتم بقرار من وزير التعليم العالى لمدة عامين قابلة للتجديد استنادا إلى مجمل نشاط عضو هيئة التدريس بشرط نشر بحث واحد على الأقل آخر ثلاث سنوات، مع مراعات ألا تزيد سن عضو هيئة التدريس على سبعين عاما ويجوز المد حتى خمسة وسبعين عاما بناء على طلب عميد المعهد وموافقة مجلس الإدارة. وفى جميع الأحوال يتعين أن يكون للمعهد هيكلاً أكاديمياً يتم تسكين أعضاء هيئة التدريس على الأقسام العلمية به وتوزيعهم على التخصصات طبقا للاحتياجات المطلوبة لضمان جودة العملية التعليمية.

ويلتزم كل من يعين أو يوضع تحت الاختبار من أعضاء هيئة التدريس أن يقدم تقريرا سنويا عما قام به من أعمال التدريس والبحث العلمى، والمشاركة المجتمعية والمشاركة فى النشاط الطلابى، وحضور الدورات التدريبية ويعرض التقرير على مجلس القسم العلمى التابع له عضو هيئة التدريس بالمعهد الذى يقدم رئيسه تقريرا عن نشاط القسم مجتمعا لعميد المعهد.

ويشترط فيمن يرشح من مجلس إدارة المعاهد العالية الخاصة لشغل إحدى وظائف معاونى أعضاء هيئة التدريس ( معيد / مدرس مساعد ) أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس / الليسانس فى التخصصات التى يعلن عنها المعهد من جامعة أو معهد معترف به، وأن تكون الدرجة العلمية معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

وألا تزيد سن المتقدم لشغل وظيفة معيد على سبع وعشرين سنة عند التقدم، وألا يقل تقدير تخرجه عن «جيد جدا» على ألا يقل المجموع التراكمى عن (75٪ أو3،3 فى نظام الساعات المعتمدة.
وألا يزيد سن المتقدم من خارج المعهد لشغل وظيفة مدرس مساعد على سبع وثلاثين سنة عند التقدم، وفى جميع الأحوال يتعين تقديم الأوراق لوزارة التعليم العالى فى موعد أقصاه تسعون يوما من تاريخ انتهاء موعد التقدم للإعلان.

أما المعيد فيعين بقرار من وزير التعليم العالى لمدة خمس سنوات على أن يحصل خلال هذه المدة على درجة الماجستير من جامعة أو معهد معترف به، وأن تكون الدرجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، وفى حالة عدم حصوله على الدرجة لمجلس إدارة المعهد النظر فى استمراره من عدمه بالمعهد فى ضوء تقدمه فى الحصول على درجة الماجستير ويجوز منحه فرصة إضافية لمدة عامين بحد أقصى للحصول على درجة الماجستير وذلك بناء على تقرير من المشرف معتمد من الجامعة المسجل بها.

كما يعين المدرس المساعد بقرار من وزير التعليم العالى لمدة خمس سنوات على أن يحصل خلال هذه المدة على درجة الدكتوراة من جامعة أومعهد معترف به، وأن تكون الدرجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، وفى حال عدم حصوله على الدرجة لمجلس إدارة المعهد النظر فى استمراره من عدمه بالمعهد فى ضوء تقدمه فى الحصول على درجة الدكتوراه، ويجوز منحه فرصة إضافية لمدة عامين بحد أقصى للحصول على الدرجة وذلك بناء على تقرير من المشرف معتمد من الجامعة المسجل بها.

فترة زمنية 6 أشهر
ونص قرار الوزارة على ضرورة أن تلتزم المعاهد العالية الخاصة فى شأن شغل وظائف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بأن تعلن سنويا قبل بدء العام الجامعى بستة أشهر على الأقل عن احتياجاتها من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتضع كافة الشروط التى تراها مناسبة وآلية وأسلوب الاختيار وفقا لأحكام القانون رقم 52 لسنة 197.

المشار إليه وهذا القرار مع مراعاة قواعد الشفافية فى الترتيب وإعلان النتائج قبل إرسال ترشيحاتها إلى قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى للدراسة والفحص وإصدار القرارات اللازمة، وتقدم طلبات التعيين قبل بدء الدراسة بما لايقل عن خمسة أشهر لتستطيع وزارة التعليم العالى فحص الترشيحات، وتقوم وزارة التعليم العالى بالرد على المعهد بشأن وجهة نظرها فى طلب تعيين المرشح خلال شهرين شريطة أن تكون مستندات الترشح مكتملة ويتم إنشاء قاعدة بيانات لجميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالمعاهد العالية الخاصة تسمح بربط الأماكن التى تنقل بينها عضو هيئة التدريس بناء على رقمه القومى وتكون قاعدة البيانات على مستوى جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد، سواء كانت حكومية أوأهلية أوخاصة لتساعد على ضبط حركة عضوهيئة التدريس ومعرفة أماكن النقص والزيادة فى أى تخصص.