مستشار جامعة الدول العربية: «حياة كريمة» تهدف لنشر الوعي البيئي| خاص

الدكتور محمد يوسف
الدكتور محمد يوسف

قال الدكتور محمد يوسف أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق مستشار الزراعة العضوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية في تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم" أن القيادة السياسية تقوم بمشروع قومي طال انتظاره منذ عهد طويل وهو مشروع تطوير قرى الريف المصري ضمن مبادرة حياة كريمة وان توقيت هذا المشروع هو توقيت اكثر من رائع.

وتابع أن تدشين هذه المبادرة يعكس اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تمتع سكان الريف المصري بثمار التنمية المستدامة والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده الجمهورية الجديدة.

اقرا ايضا :خبير زراعي: إطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أهم مكاسب القطاع في قمة المناخ

أضاف يوسف أن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية ستتضمن 52 مركزا جديدا يتم تنفيذ مشروعاتها من خلال وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإضافة إلى التجمعات الريفية بمحافظة مطروح والتي سيتم تنفيذها من خلال وزارة التنمية المحلية.

أشار خبير الزراعة الحيوية ان مبادرة حياة كريمة تعمل على نشر التوعية البيئية وترشيد استهلاك الموارد بالقرى لمواجهة التغيرات المناخية لافتاً إلى أن التوعية البيئية تستهدف المشاكل البيئية والزراعية ومشاكل ندرة المياه ووضع خطط تنموية لكل قرية على أساسها يتم الحفاظ على الموارد البيئية مثل ترشيد استخدام المياه في الري أو المنازل و ترشيد استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية في الزراعة وتوعية المواطنين بعدم قطع الأشجار بالإضافة لعمل ورش عمل على كيفية تدوير المخلفات الزراعية والحيوانية إلى أسمدة حيوية بدلا من الأسمدة الكيماوية المسببة للعديد من الأمراض.

أكد يوسف أن هناك تعاون مثمر بين مبادرة حياة كريمة مع وزارة البيئة وذلك للحد من الانبعاثات الكربونية المسبب الرئيسي للاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية.