محافظ القاهرة: تفعيل دور وحدة الرصد البيئي وتواجد أفرادها على مدار اليوم

بتكلفة 3 مليارات جنيه سنويا.. نجاح منظومة النظافة الجديدة في العاصمة

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

الشركات المنفذة: أحدث سيارات ومعدات ومكانس شفط تعمل ليلًا ونهارًا

بدأت الدولة تنفيذ خطتها لتطبيق منظومة النظافة الجديدة بمحافظة القاهرة في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية كبداية لاختبار المنظومة الجديدة بتكلفة أكثر من 3 مليارات جنيه سنويا موزعة بين الشركات والعمال والمعدات لخدمة المنظومة.

كلفت هيئة نظافة القاهرة بالإشراف والمتابعة والرصد ومن يخالف يتعرض لفسخ عقده، وبعد مرور عام على التكليف لشركات النظافة الجديدة نتساءل هل نجحت المنظومة الجديدة فى المنطقتين الشرقية والغربية؟، الواقع يجيب عن السؤال من خلال جولة ميدانية في عدد من أحياء القاهرة.

بداية ضمت منظومة النظافة الجديدة فى أحياء المنطقة الغربية والتى تتضمن 9 أحياء أما فى المنطقة الشرقية وتتضمن 9 أحياء إجمالى عدد السيارات والمعدات والأدوات حوالى 98873 ومنها 660 سيارة و101 معدة و98112 إجمالى عدد الأدوات.

وتشمل «الحاويات وعربات الجمع اليدوى والمقشات والشوك والزي» وقامت الشركة بتوفير أكثر من 450 سيارة ومعدة من المعدات المطلوبة لتقديم الخدمات بالإضافة إلى تأهيل المعدات التى استلمتها من الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة وعددها 78 سيارة ومعدة.


«تغير ملحوظ»
بدأت الجولة بالمنطقة الغربية بعدد من احيائها وتحديد حى غرب القاهرة فالشورع اختفت منها اكوام القمامة ومكانس شفط الأتربة تعمل فى كل مكان ومن حى غرب إلى باب الشعرية الذى يعج بالمواطنين تجد صناديق القمامة تم تفريغها واختفت أكياس القمامة مع انتشار العمال فى كل مكان بعرباتهم الصغيرة.

انتقلنا إلى حى مصر الجديدة تجد العمال ارتدوا الملابس الموحدة وأمامهم المعدات الجديدة ومكانس الشفط .. وفى حى المطرية والمرج اختفت أكوام القمامة التى كانت تنتشر بطول وعرض المكان وانتشرت المعدات الجديدة والعمال فى شكل يجعلك لا تلقى أكياس القمامة إلا فى مكانها داخل الصناديق المخصصة لها.. وقد عبر المواطنون عن سعادتهم بتغير شكل الشوارع بعد تطبيق منظومة النظافة الجديدة.


«رضا المواطن»
ومن جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن رضا المواطن هو هدف منظومة النظافة الجديدة كما أن وعى المواطن بأهمية المنظومة ومشاركته فيها هو العنصر الرئيس فى نجاحها.

وأضاف اللواء خالد عبد العال لن يسمح فيها بالأخطاء أو التعلل بسلوكيات المواطنين أو القبول بالمتاح خاصة أن الدولة وفرت كافة الإمكانيات المالية للشركتين وهيئة النظافة والتجميل وشدد على أن القيادة السياسية لن تقبل أى تقصير فى مستوى النظافة بالعاصمة لأنها تهدف فى المقام الأول إلى تقديم أفضل خدمة للمواطنين.

وأضاف محافظ القاهرة أنه لن يقبل إلا أعلى معايير النظافة فى الشارع لأن المواطن يرغب فى أن يرى ناتج ما أنفقته الدولة على هذا الملف على أرض الواقع.

«فسخ العقد»
وقال اللواء إيهاب الشرشابى رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وضعت هيئة نظافة وتجميل القاهرة خطة التشغيل الخاصة بكل شركة فى منطقتها وكيفية التعامل مع المقالب والتعامل مع مصانع التدوير وحساب المستخلصات الخاصة بكل شركة وحساب كميات المخلفات العادية ومخلفات الرتش بعد وزنها.

وأضاف:  وركزت الهيئة على ضروة العمل والمتابعة اليومية لعمل المنظومة الجديدة وطالبت الهيئة بأهمية رفع الوعى البيئى لدى المواطنين فى التعامل مع المخلفات وتداعياتها على الصحة العامة والبيئة.

وفى ضوء الأهمية القصوى التى توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، على النحو الحضارى الذى يليق بمصر وعرض قصص النجاح المختلفة فى مجال تدوير المخلفات مؤكداً على الدور الإيجابى للمواطن فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة لضمان نجاحها واستمراريته وأكد أن هيئة نظافة وتجميل القاهرة  تتابع وتراقب وتقيم اعمال الشركات الجديدة فى المنطقتين واى تقصير سيواجه بفسخ العقد.


«ليل نهار»
قال ناصر عيد رئيس شركة انفيروماستر لخدمات البيئة وتدوير المخلفات أنها مسئولة عن نظافة أحياء المنطقة الشرقية، كما أن أسطول الشركة للمنطقة الشرقية يتضمن حوالى 450 معدة وسيارة تتضمن ١٣٧ سيارة قلاب ٤ أطنان، ٣٣ سيارة قلاب ٢ طن ، ٤٥ سيارة مكبس أحجام مختلفة، ١٤ مكنسة آلية ذاتية الدفع، ١٠ مكانس لشفط الاتربة، ٨ تانك أحجام مختلفة ، ١٠ لوادر صغيرة ، ١٤ لودر ١ متر ، ٢ لودر ١.٣ متر.

وما يضم المشروع ٤١٧٠ عامل نظافة وسائق ومشرف و٣٨٧٠ عامل جمع سكنى تم العمل على 3 ورديات من ٧ صباحًا إلى ٣ عصرًا، ومن ٣ عصرًا إلى ١١ مساءً، ومن ١١ مساءً إلى ٧ صباحًا .. وقال إن الشركة قامت بدراسة كل الأحياء.

ووضعت من خلال ذلك خطة مدروسة تبدأ بتعريف الناس بالمنظومة ثم بنشر العمال فى كل الأماكن التى كانت تتجمع فيها القمامة كما تم تشكيل لجنة من داخل الشركة للمرور على الأماكن ورصد المخالفة وتغريم العامل المخالف.


«التقنيات الإلكترونية»
كما أكد الدكتور أيمن محرم العضو المنتدب لشركة «ارتقاء» للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات أنها مسئولة عن خدمات النظافة بأحياء المنطقة الغربية، ويضم أسطول الشركة حوالى 359 معدة وسيارة مختلفة الأحجام والأنواع بالإضافة لعدد كبير من العمال والسائقين والمشرفين للقيام بمنظومة الجمع السكنى وأضاف.

وبدأ تنفيذ أنشطة المشروع على مراحل وتم وضع وتنفيذ أفضل الاستراتيجيات بأحدث التقنيات الإلكترونية للعمل على مراقبة جودة الخطط التشغيلية لمنظومة النظافة بالمنطقة الغربية بمحافظة القاهرة وتتضمن أحدث المركبات والمعدات والأدوات المصنعة خصيصا لهذا المجال لضمان تقديم أفضل الخدمات ورفع كفاءة مستوى النظافة.

وأوضح كما يتضمن تنفيذ المنظومة غرفة عمليات مجهزة بأفضل التقنيات الإلكترونية ووحدة خدمة عملاء وتلقى الشكاوى والاستفسارات تعمل بشكل منتظم على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع لتتابع بكافة الوسائل خط سير العمل بالاجهزة السلكية ولاسلكية.


وقالت نرمين عدلى مديرة التوعية والتواصل المجتمعى: يعد الهدف الرئيسى لإدارة التوعية هو العمل على تحفيز المواطن بأحياء المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة للمشاركة بفاعلية فى منظومة النظافة الجديدة بما ينعكس إيجابيا على مستوى النظافة العامة والمشاركة مع مؤسسات الدولة.

وفى رفع الوعى البيئى للمواطنين وخطورة تراكمات القمامة على الصحة والبيئة والمظهرالحضارى للمنطقة الغربية لمحافظة القاهرة  وأضافت ويتم ذلك من خلال التعريف بالمشروع والعمل تعريف المواطن بدوره ومسئولياته ومشاركته داخل المنظومة.

وحقوقه التى يجب أن يحصل عليها من الخدمة وشروط الخدمة ومواعيدها .والعمل على تحفيز التغيير فى العادات والسلوكيات بكيفية التخلص الصحيح من المخلفات وحث المستهدفين من المشروع على التواصل مع قسم الشكاوى.


«ايد بايد»
وأكد جمعة محمد عبد المنعم رئيس رابطة متعهدى القمامة أن المتعهدين تعاونوا مع الشركات الجديدة من خلال التنسيق مع الهيئة وبدأو يعملون معهم لإنجاح المنظومة الجديدة وأضاف أن كل الأحياء بالمنطقة الشرقية لا يخلو منها متعهد يقوم بعمليات الجمع السكنى ونظافة الأحياء وأشار إلى أن نجاح المنظومة جاء نتيجة العمل المتواصل ليل نهار.

اقرأ أيضا | توقيع عقدين لاستكمال البنية الأساسية لمنظومة النظافة بقيمة 4,2 مليار جنيه