«السيسي وعد فأوفى».. ردود فعل إيجابية بعد افتتاح المنصورة الجديدة

افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة
افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مدينة المنصورة الجديدة  ضمن المدن الذكية الجديدة التي بدأت الحكومة في بنائها في جميع أنحاء مصر، حيث قال الرئيس السيسي: "إحنا لما فكرنا نبقى موجودين بدل ما نفتتح مشروعات عن طريق الفيديو كونفرانس، لا نبقى موجودين جوه الحدث ومع أهل المحافظة سواء الدقهلية أو محافظات أخرى خلال الفترة القادمة ونبقى موجودين مع أهل المحافظة، هنبدأ البرنامج ده من اليوم إن شاء الله في الدقهلية ونستمر فيه".

وأكد الرئيس السيسي: "أحد فعاليات اللقاء اليوم كان مجموعة ونموذج من النماذج ضمن برنامج ابدأ، والهدف منه تقليل حجم الاستيراد من خلال إنشاء صناعات لهذه المنتجات في مصر قبل التصدير، يبقى عندنا كفاية في السوق ولو كان فيه فرصة للتصدير سيكون أمر رائع.

وفي السياق ذاته قال المهندس أحمد عثمان أحمد عثمان، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وعضو الأمانة المركزية بحزب مستقبل وطن، إن مدينة المنصورة الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الخميس، تعد من أبرز مدن الجيل الرابع التي أنشأتها الدولة المصرية مؤخرا، ضمن الثورة العمرانية، حيث تقع أقصى شمال الدلتا، وتمتد بطول 14 كيلو متر على الطريق الساحلي، وتبعد 54 كيلو متر عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينتين بقطار كهربائي، وهى خطوة مهمة من خطوات وإنجازات الدولة المصرية لتحقيق النهضة العمرانية.

وأشار عثمان إلى أن مدينة المنصورة الجديدة، تعد إحدى مدن الجيل الرابع، التي تتميز بأنها أول مدينة سياحية بمواصفات عالمية على أرض مصرية، فتضم المدينة عددا كبيرا من المشروعات المتنوعة، ما يجعلها مشروعا تنمويا متعدد الأبعاد، خاصة أن مشروعات الإسكان المختلفة، مثل الإسكان السياحي والفيلات والإسكان المتوسط والاجتماعي، تهدف لاستيعاب مليون ونصف مليون نسمة، فضلا عن الفنادق السياحية التي تخدم السياحة العلاجية، ومشروعات البنية التحتية المتقدمة وكافة الخدمات، لافتا إلى أن مدينة المنصورة الجديدة مشروع عمراني متكامل، وتساهم في حل مشكلة الإسكان، بجانب أنها ستكون واجهة سياحية عالمية .

وتابع أن المدينة تعتبر المدينة أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي، حيث تحتوي على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة علي ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترًا.

وأضاف عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تبذل جهودا مضنية نحو إنشاء المدن الجديدة، وتستهدف المشروعات العمرانية في الأساس تخفيف الازدحام عن بعض المدن لاستيعاب الزيادة السكانية، وجذب مزيدا من الاستثمارات للمدن الجديدة، فضلًا عن تلك المدن متكاملة الخدمات والمرافق التعليمية والصحية والثقافية، مثل مدينة المنصورة الجديدة.

واتفق النائب أحمد عثمان، مع ما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحذيره من خطورة النمو السكاني واستمرار الزيادة السكانية بمعدلاتها الخطيرة، لافتا إلى أن الزيادة السكانية تلتهم ثمار التنمية، ولابد أن تتكاتف كل مؤسسات الدولة لمواجهة هذه القضية والتوعية للمواطنين بأهمية ضبط النمو السكاني.

وتعتبر مدينة المنصورة الجديدة أول مدينة تنتمي لمدن الجيل الرابع في الدلتا، ومدن الجيل الرابع هي مدن متعددة الأنشطة، وتعزز من ريادة الأعمال ومشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات، وتتيح إمكانية التنقل من خلال الربط مع المدن الأخرى، إلى جانب أنها أنشئت على أساس أنها تتكيف مع المتغيرات المناخية، من خلال زيادة المناطق الخضراء والمساحات العامة، واستغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة 2063 فدانًا، ووصلت حاليًا لنحو 2500 فدان من أصل 7200 فدان إجمالي المساحة المخصصة للمدينة، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتكلفة المرحلة الأولى من مشروع مدينة المنصورة الجديدة 24 مليار جنيه، ومكوناتها مشروع جنة، ويضم 11232 وحدة سكنية بمساحات من 120 إلى 150 مترا، ومشروع سكن مصر جاهزة للتسليم، و203 فيلا و1392 وحدة إسكان اجتماعي، لافتا إلى أن كل الوحدات بها نفس مستوى الجودة والفراغات، بجانب كورنيش بطول 4,2 كيلو متر وتكلفته 600 مليون جنيه .

وتتوسط المنصورة الجديدة محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وتأتى في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر إحدى شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالي، حيث تحتوي على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة علي ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترً.

إشادات حزبية 

ومن جانبه وصف اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية افتتاح مدينة المنصورة الجديدة بالحدث المتميز الذي يحدث مثله كبرى في الثورة العمرانية ويغير شكل محافظة الدقهلية كونها تضم مدينة بهذه المواصفات الذكية والتي تعد واحدة من أهم مدن الجيل الرابع في ظل جهود متواصلة من الدولة إعادة تشكيل ورسم الخريطة العمرانية الدولة كلها بشكل يتماشى مع متطلبات العصر والتطورات التكنولوجية وبمواصفات عالمية تكون نقطة ارتكاز لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد «رؤوف السيد علي» على أن نموذج مدينة المنصورة الجديدة هي ظهير عمراني لمحافظة الدقهلية، يستوعب أي زيادات سكانية ويتيح فرص عمل وفرص حياة ويفك حالة الازدحام عن العاصمة الأم مشدداً  أن هذا النموذج المثالي ينفذ في كل محافظات الجمهورية بما يتواكب مع أهداف التنمية المستدامة، التي تعظم وتحسن الحياة المعيشية للمواطن . 

وأضاف رئيس الحركة الوطنية المصرية أن مدينة المنصورة الجديدة التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تأتي ضمن سلسلة المشروعات القومية التي تنفذ في الجمهورية الجديدة وفي إطار ثورة العمران التي تشهدها الدولة المصرية خلال السنوات الاخيرة والتي ستبقى شاهد عيان على حجم الإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع في ظل وجود قيادة سياسية رشيدة استطاعت ان تضع خارطة طريق لمستقبل الدولة بما يخدم الأجيال الحالية والقادمة .

وأضاف اللواء رؤوف السيد، أن مدينة المنصورة الجديدة أطلق عليها «عروس النيل الجديدة» لما تحظى به من موقع ومكانة متميزة كونها نقطة انطلاق نحو المدن الجيل الرابع كمدينة ذكية حديثة الذكية تواكب متطلبات العصر مشدداً على أنها حلقة من حلقات المشروعات القومية التي أحدثت نقلة غير مسبوقة في تاريخ مصر على كافة المستويات التنموية والعمرانية لما لها من دور بارز في الحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعي وكذلك تمكين الدولة من القضاء علي العشوائيات وتوفير مساكن عصرية حضارية واتاحة ملايين من فرص العمل للشباب . 

وتابع رئيس الحركة الوطنية المصرية تصريحاته التي أكد خلالها أنه لا أحداً يستطيع إنكار أن مصر شهدت خلال سنوات حكم السيسي تنفيذ بنية تحتية ومشروعات عملاقة انعكست ايجابا علي الوطن وعلي احداث تطور ايجابي اقتصاديا وسياسياً كما ساهمت في تصحيح المسار الاقتصادي للدولة والذي كان يسير في الاتجاه الخاطئ  .

وأشادت النائبة رشا اسحق أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن حزب حماة الوطن، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة، لافتة إلى أن هذه المدينة تعد ضمن مدن الجيل الرابع التي تم العمل فيها قبل خمس سنوات وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 378 لسنة 2017، بالإضافة إلى أنها تأتي ضمن سلسلة المدن الجديدة، التي تطمح الدولة لتوفيرها في الجمهورية الجديدة، وحرص الرئيس على توفير سكن آمن للمصريين.

وتابعت اسحق في بيان صدر عنها، أن هذه المدينة وصلت حاليا لنحو 2500 فدان، من أصل 7200 فدان إجمالي المساحة المخصصة للمدينة، بطول 15 كيلومترا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، باستثمارات قدرت بنحو 45 مليار جنيه للمرحلة الأولى، منوهة بأن هذه المدينة تأتي في إطار النهضة العمرانية الحديثة التي شرعت مصر بالدخول فيها، الأمر الذي يؤكد الطريق الصحيح الذي سلكته الدولة المصرية فيما يتعلق بملف العمران والتخطيط.

وأضافت، أن هذه المدينة تأتي في إطار توسعة محافظة الدقهلية، مشيرًا إلى أنها ستشمل نهضة اقتصادية كبرى، لأنها ستكون مطلة على كورنيش المدينة بالإضافة إلى بناء المصانع  وجذب المستثمرين.

واختتمت النائبة رشا اسحق حديثها مشيدة بقرار إنشاء المدينة الجديدة، قائلة إنه قرار صائب للغاية، لأنها  سيكون لها دور كبير في تخفيف التكدس بمدينة المنصورة في الدقهلية.

تجتذب الاستثمارات الدولية 

أقال النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، إن افتتاح المنصورة الجديدة تتويج لجهود الدولة المصرية طوال السنوات الماضية ومنذ 2014، بالعمل على إحداث تنمية عمرانية مستدامة عبر المدن الجديدة، وتطوير العشوائيات، والقضاء على المناطق الخطرة غير الآمنة والنهوض بالبنية التحتية في مختلف ربوع المحافظات، قائلا: إن افتتاح المنصورة الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع والرئة الخضراء بمحافظة الدقهلية، نقلة عمرانية بمختلف المقاييس.

وأوضح علاء قريطم في تصريحات له اليوم، أن "المنصورة الجديدة" تمثل نافذة بحرية لمنطقة الدلتا السياحية بمواصفات عالمية، وانطلاقة للتنمية الشاملة، وذلك لما تتمتع به من مقومات تؤهلها لتكون نقطة جذب لمختلف المستثمرين والمطورين العقاريين.

وأشار عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية حريصة على خلق ظهير عمراني جديد لمختلف المحافظات، يستوعب الزيادة السكانية ويخدم متطلباتها من إتاحة فرص عمل جديدة ومسكن ملائم وتخفيف الازدحام عن المدن القائمة، فضلا عن الانطلاق نحو بيئة خضراء، ذكية، ومستدامة، ولذلك جاء  التفكير في إنشاء مدينة المنصورة الجديدة التي افتتحها الرئيس السيسي.

واختتم، بأن المنصورة الجديدة مدينة سياحية بمواصفات عالمية على أرض مصرية، تستوعب أكثر من مليون ونصف نسمة، وتعمل على مراعاة البعد الاجتماعي أيضا بوجود مشروعات الإسكان المختلفة على أرضها، مشددا: على أن المنصورة الجديدة فخر للمدن الجديدة، التي تشهدها مصر أصبح لها سمعة عالمية في جذب الاستثمارات مثل العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها.

اقرأ أيضا | بالتزامن مع افتتاح المنصورة الجديدة..«السيسي وعد فأوفى» يتصدر تويتر

المغردون يشكرون الرئيس 

بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة المنصورة الجديدة اليوم الخميس 1 ديسمبر تصدر هاشتاج "السيسي وعد فأوفي موقع تويتر".

وغرد العديد من المصريين على هاشتاج السيسي وعد فأوفى، للاحتفال بافتتاح أحد المدن الجديدة التي أنشأتها مصر خلال الفترة الماضية.

وجاءت التعليقات كالتالي، حيث كتب أحد المتابعين تعليقًا قائلًا: "تحيا مصر وعاش السيسي الله يحفظك يا ريس وتفضل تبني وتعمر بلدنا".

وعلق متابع آخر "هنفضل نحكي لأبنائنا وأحفادنا بكل فخر كنا جزءًا من مشروع قائم عظيم عشت يا الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعرب متابع آخر عن اعتزازه وفخره بإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكتب قائلًا: "كل إنجاز الريس بيعمله من بناء ومشاريع ده كان حلمنا من سنين تحقق على أرض الواقع".

وكتب متابع آخر تغريدة، قائلًا: "ربنا يديم الضحكة والصحة على حضرتك ياريس".


اقرأ أيضا | السيسي: افتتاح المنصورة الجديدة جزءًا من بناء 30 مدينة من مدن الجيل الرابع